الحلبوسي يدعو لحسم الجدل بشأن احتساب الأصوات

الاثنين 17 حزيران 2019 122

الحلبوسي يدعو لحسم الجدل بشأن احتساب الأصوات
بغداد / الصباح
شدد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، أمس الأحد، على أهمية إعادة النظر في بعض التعديلات الواردة بقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية، حاثا رؤساء الكتل النيابية على التفاهم بينهم لتذليل العقبات والخلافات المتعلقة بمشروع القانون.
وأوضح بيان للدائرة الإعلامية لمجلس النواب، تلقته «الصباح»، أن الحلبوسي، «ترأس اجتماعا حضره رؤساء الكتل النيابية واللجنة القانونية لمناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية رقم 12 لسنة 2018، والاتفاق على تنظيم الاعمال الرقابية والقوانين التي ستشرع في الفصل التشريعي الحالي».
وأكد رئيس البرلمان، خلال الاجتماع الذي عقد في القاعة الدستورية، «ضرورة تحمل المسؤوليات في تقديم رؤية واضحة تنسجم مع ادارة المحافظات في المرحلة المقبلة بما يتناسب مع حجم المتطلبات والنهوض بواقع الخدمات للمواطنين ومعالجة الاخفاقات السابقة وعدم تكرارها، خاصة مع منحها صلاحيات أوسع». وشدد الحلبوسي على «أهمية إعادة النظر في بعض التعديلات الواردة بقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية بما يضمن التمثيل العادل لكل الكيانات الصغيرة والكبيرة واحترام إرادة الناخبين»، لافتاً الى «ضرورة حسم الجدل بشأن معادلة احتساب الاصوات ونسبة القاسم الانتخابي».
وفي مداخلات النواب، ركزت المطالبة، بحسب البيان، على «تصحيح اوضاع المحافظات من خلال تعديل قانون الانتخابات وتشريعه بصورة أفضل خاصة في مسألتي الية الترشيح واحتساب عدد اصوات الناخبين الخاصة بنسبة (سانت ليغو) المعدل، فضلا عن الاقتراح بإعطاء فرصة لأعلى الخاسرين في القوائم الانتخابية ومنحهم نسبة لضمان تمثيلهم في المجالس، اضافة الى ضمان تمثيل المرأة».
وحث رئيس مجلس النواب، رؤساء الكتل النيابية على «مواصلة الاجتماعات والتفاهم بينهم لتذليل العقبات والخلافات المتعلقة بمشروع القانون»، مشيراً الى أن «اجتماعا يعقد اليوم الاثنين بحضور المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لتدارس التعديلات المقترحة على قانون انتخابات المحافظات».