العراق يرأس اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه

الأربعاء 26 حزيران 2019 206

العراق يرأس اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه
القاهرة / اسراء خليفة 
 
يترأس العراق اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه في دورته الثالثة عشرة بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الذي سيعقد اليوم الاربعاء لبحث عدد من الموضوعات في مقدمتها ستراتيجية الأمن المائي العربي والتحضير لاجتماع المجلس الوزاري العربي للمياه الذي سيعقد غدا الخميس.
وقال الوزير المفوض الدكتور جمال جاب الله مدير ادارة البيئة والإسكان والموارد المائية بالقطاع الاقتصادي لجامعة الدول العربية: إن الاجتماع سيناقش عدداً من البنود منها متابعة تنفيذ الخطة التنفيذية لستراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة، والذي صدر عن المجلس الوزاري العربي للمياه في دورته العاشرة التي عقدت بدولة الكويت في العام الماضي والطلب من الدول العربية التي تنفذ فيها مشاريع من قبل منظمات او بجهد وطني في اطار الخطة التنفيذية للستراتيجية تقديم تقرير حول مدى التقدم المحرز في عملية التنفيذ للجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس في الاجتماع التالي لمتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 في ما يخص المياه والصادر في نفس الاجتماع السابق التحضير العربي للمنتدى العالمي التاسع للمياه 2021 بالسنغال.
كما سيناقش الاجتماع المبادرة الاقليمية للترابط بين قطاعات الطاقة والمياه والغذاء في الدول العربية وانشطتها. وسوف يعرض ايضا البند الخاص بـ"جائزة المجلس الوزاري العربي للمياه".
وأضاف جاب الله أن من أهم البنود التي ستناقش في الاجتماع هو البند الخاص بشأن ممارسات سلطة الاحتلال الإسرائيلية في سرقة المياه العربية في الجولان السوري المحتل والجنوب اللبناني والأراضي الفلسطينية المحتلة، فضلاً عن مناقشة بند تطوير قطاع المياه في فلسطين، ومن المتوقع أن  يقوم ممثل سلطة المياه الفلسطينية بتقديم عرض حول المستجدات بشأن تنفيذ القرار، ومتابعة المستجدات بشأن دعم حقوق العراق في الحفاظ على الموارد المائية في حوضي دجلة والفرات.
وأوضح جاب الله ان المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه سوف يصدر مشاريع قرارات بشأن تلك البنود ترفع الى المجلس الوزاري العربي للمياه الذي سيعقد اجتماعه بعد غد الخميس.
يذكر أنه تم انتخاب جمهورية العراق رئيساً للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه 2018/2019 ودولة الكويت نائباً للرئيس فيما سيتم خلال دورة انعقاد المجلس تشكيل المكتب التنفيذي للمجلس للعامين المقبلين 2020/2021 وانتخاب رئيس ونائب له.