الصليب الأحمر: تأمين اتصال 19 ألف نازح بذويهم

السبت 03 تشرين ثاني 2018 76

الصليب الأحمر: تأمين اتصال 19 ألف نازح بذويهم
بغداد /  وفاء عامر            
اثمر التنسيق بين اللجنة الدولية للصليب الاحمر العاملة في البلاد وجمعية الهلال الاحمر العراقية عن تأمين الاتصال بين اكثر من 19 الف نازح مع ذويهم بهدف لم شمل عوائلهم.
وقال مسؤول بالمكتب الاعلامي للجنة الدولية في تصريح لمندوبة «الصباح»: ان لدى اللجنة نشاطات في البلاد تهدف الى تلبية احتياجات المدنيين بالمناطق  المتضررة من جرائم عصابات داعش لاسيما ذوي الاعاقة والنساء المعيلات لاسرهن والمحتجزين والنازحين بالتعاون مع جمعية الهلال الاحمر العراقية.
واضاف  ان النشاطات تتضمن حصولهم على المياه النظيفة وخدمات الرعاية الصحية وتوفير مستلزمات الطوارئ، وكذلك زيارة المحتجزين وتمكينهم من الاتصال بعوائلهم، الى جانب دعم جهود الكشف عن مصير المفقودين نتيجة النزاعات.
وافصح المكتب عن ان نشاطاته بهذا المجال للمدة منذ مطلع العام الحالي ولغاية حزيران الماضي، تمثلت بنجاحه في تأمين الاتصال بين 19 ألفا و434 نازحا مع ذويهم، وكذلك التبرع بالمعدات المطلوبة ضمن ملف البحث عن الجثث وتحديد هوياتها بالتنسيق مع الطب العدلي.
وتابع: ان اللجنة نجحت بحصول 240 الف شخص على مساعدات انسانية كالسلال الغذائية او المواد المنزلية او مبالغ نقدية، فيما تلقى 27 ألفا و750 شخصا دعما اقتصاديا لمساعدتهم في البدء بمشاريع صغيرة ومدرة للدخل او زراعة المحاصيل او تربية المواشي او شراء السلع او دفع ايجار.
واكد  منح 156 شخصا بضمنهم نساء معيلات لاسرهن الاكثر ضعفا واشخاص من ذوي الاعاقة، منحا مالية لمساعدتهم في البدء بمشاريع صغيرة مدرة للدخل، موضحا انه بمجال توفير الخدمات للسكان المتضررين نتيجة النزاع، فقد تمكنت من ايصال مياه الشرب الى مليونين و640 ألف شخص نتيجة تأهيل وبناء 11 منظومة لامداد المياه وتوزيع المواد الكيمياوية الخاصة بمعالجة المياه.
وبين ان الاعمال تضمنت ايضا، تقديم الدعم للمنشآت الصحية التي تضررت من خلال 74 الف استشارة طبية في مراكز الرعاية الصحية الاولية، وتوفير 37 ألف لقاح ضد الامراض التي تصيب الاطفال، كما حصل 17 ألفا من ذوي الاعاقة على  خدمات التأهيل البدني ضمن 14 مركزا حكوميا لاعادة التاهيل البدني الذي تدعمه اللجنة، علاوة على تسليم 166 كرسيا متحركا، و566 جهازا مساعدا على المشي.