استعدادات مكثفة في بغداد والمحافظات لتطويق آثار الأمطار

السبت 03 تشرين ثاني 2018 117

استعدادات مكثفة في بغداد والمحافظات لتطويق آثار الأمطار
الصباح / مندوبو ومراسلو المحافظات
 
 
كثفت امانة بغداد والدوائر الخدمية في المحافظات استعداداتها الالية والبشرية لتصريف مياه الامطار المتوقع هطولها اليوم وغدا في معظم مناطق البلاد بحسب ما توقعته هيئة الانواء الجوية. 
 
الأنواء 
واوضحت هيئة الانواء الجوية في بيان صحفي ان طقس اليوم الاحد سيكون بالمناطق كافة من البلاد غائما مصحوبا بتساقط امطار متوسطة الشدة مع حدوث عواصف رعدية احيانا. 
واضافت الهيئة ان طقس يوم غد الاثنين غائم ممطر مع حدوث عواصف رعدية احيانا وفرصة لتساقط الحالوب، مع انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة. 
 
بغداد
وقال الناطق الاعلامي باسم امانة بغداد حكيم عبد الزهرة خلال حديثه لمندوب “الصباح” حيدر العذاري: ان الامانة نفذت حملات استباقية لتهيئة الخطوط الرئيسة الناقلة لمياه الامطار لاستيعاب الكميات المتوقع هطولها اليوم وغدا الاثنين، بعد ان اجرت عملية تنظيف وتسليك وادامة لضمان انسيابية المياه في الانابيب.
ولفت الى تهيئة اكثر من 280 محطة غاطسة وعمودية موزعة بين 14 دائرة بلدية في العاصمة، الى جانب صيانة المولدات وتأمين مادة (الكاز) لتكون جاهزة في اي وقت للتشغيل في حالة انقطاع او تذبذب التيار الكهربائي، علاوة على تهيئة الشافطات والصاروخيات والحوضيات التي تجوب الشوارع لمعالجة اي تجمع للمياه بمختلف مناطق العاصمة.     
 
واسط
اما معاون محافظ واسط للشؤون الزراعية سلام البطيخ، فقد اوضح لمراسل “الصباح” حسن شهيد العزاوي، ان خلية الازمة التي شكلتها المحافظة مؤخرا، عقدت اجتماعا بحضور المحافظ محمود عبد الرضا ومدراء الدوائر الخدمية والامنية والوحدات الادارية في قضاء بدرة ونواحي جصان وزرباطية وشيخ سعد، لاتخاذ اجراءات احترازية لمواجهة الامطار الغزيرة المتوقع هطولها خلال الساعات المقبلة واثر السيول القادمة من المرتفعات الجبلية المحاذية لايران. 
واضاف ان الاجتماع بحث الامكانيات المتوفرة المتمثلة بالآليات الخدمية ومد انابيب كبيرة عبر السداد الترابية منها سدة الوترية في شيخ سعد لتهريب مياه الفيضانات الى نهر دجلة، مشددا  على ضرورة العمل كفريق واحد لمواجهة أي طارئ مع توزيع المهام ومراقبة قنوات تصريف المياه وآلية تنظيم مسارها في بوابات سدة الكوت، والتأكيد على توجيه العوائل الساكنة بالقرب من المنخفضات الجبلية على الشريط الحدودي مع ايران باتخاذ التدابير اللازمة والابتعاد قدر الامكان عن مجرى السيول.
 
كربلاء
وفي كربلاء، اكد مدير دائرة المجاري المهندس عبير سليم ناصر لمراسل “الصباح” علي لفته، استنفار جميع الجهود والامكانيات لمواجهة الامطار المتوقع هطولها خلال يومي الاحد والاثنين، حيث تمت المباشرة بحملة استباقية لفك الاختناقات وتنظيف وتسليك خطوط المجاري لشبكات الصرف الصحي الثقيلة والأمطار. 
واشار الى توزيع كل الملاكات دون استثناء على شكل فرق صيانة وسحب مياه وفتح الانسدادات والتعاون التام مع غرفة عمليات المحافظة لاسيما ما يتعلق بانقطاعات التيار الكهربائي وتأمين الوقود ودعم الدوائر. 
وافاد ناصر بادخال 160 الية تخصصية بين ساحبة وصاروخية الى العمل منها 108 آليات فقط في مركز مدينة كربلاء والبقية موزعة بين الاقضية والنواحي، فضلا عن تشغيل أكثر من 5600 منتسب بين مهندس وفني وعامل ومشغل محطات، داعيا المواطنين الى التعاون التام مع منتسبي المجاري لتصريف مياه الامطار المتوقع ان تكون غزيرة. 
 
ديالى
بدوره، لفت مدير موارد ديالى المهندس منذر المعموري لمراسل “الصباح” نبيل الشمري، الى التعاون مع مديرية صيانة مشاريع الري والبزل بالمحافظة لتطهير مبزل سارية الشمالي الذي يصب في نهر ديالى قرب ناحية بهرز، استعدادا لتصريف مياه الامطار. وتابع ان العمل يهدف للافادة من مياه الامطار وتجميعها في نهر ديالى وتجنيب منطقة بعقوبة والتحرير مخاوف غرق الأحياء السكنية، خصوصا مع توقعات بتساقط امطار غزيرة. 
 
البصرة
وفي الشأن نفسه، اعدت ادارة البصرة المحلية خطة خاصة استعداداً لموسم الامطار بمشاركة  مختلف الدوائر الخدمية. 
وقال محافظ البصرة اسعد العيداني عقب اجتماعه بمدراء الدوائر الخدمية: ان المحافظة شكلت  خلية طوارئ خاصة بموسم الامطار، وخصصت اموالا لدائرة المجاري استعداداً لفصل الشتاء وهطول الامطار مطلع الاسبوع الحالي.
من جهته، اوضح مدير مجاري البصرة احمد ثجيل، ان محافظ البصرة خصص سلفة مالية لدائرة المجاري  لتصليح بعض الاليات والمحطات لكي تعمل بصورة جيدة اثناء موسم الامطار.
 
الديوانية
الى ذلك، اعلن قائممقام قضاء الديوانية سالم هلول لمراسل “الصباح” عباس رضا الموسوي، تبني المحافظة خطة محكمة لمواجهة تداعيات الامطار خلال فصل الشتاء بينها تقسيم مركز المحافظة الى 6 قطاعات خدمية مجهزة بملاك هندسي وفني يمتلك الصلاحيات الكافية لمواجهة اثار الامطار الغزيرة. 
واشار الى اشراك الدوائر المساندة في الخطة في حال اشتداد الامطار ومنها التربية والصحة، منوها بان المحافظة جهزت الاليات العائدة الى الدوائر الخدمية ووفرت الوقود وبقية الاحتياجات الضرورية لتفادي ما تخلفه الامطار الغزيرة التي كثيرا ما تتسبب بقطع الشوارع الرئيسة وعزل بعض الاحياء السكنية.