صالح يشدد على ضرورة إعادة الوجه المشرق للعاصمة بغداد

الأحد 04 تشرين ثاني 2018 98

صالح يشدد على ضرورة إعادة الوجه المشرق للعاصمة بغداد
دعا كوريا للمساهمة في إعمار العراق
بغداد / الصباح
شدد رئيس الجمهورية برهم صالح على ضرورة اعادة الوجه المشرق للعاصمة بغداد بما يليق وتاريخها العريق، وبينما دعا كوريا الجنوبية الى المساهمة بإعادة إعمار العراق، أكد حرص العراق على تطوير علاقاته مع أرمينيا في جميع الميادين.
وأفادت بيانات رئاسية، تلقتها «الصباح»، بأن صالح أكد، لدى استقباله محافظ بغداد عطوان العطواني «أهمية عمل محافظة بغداد في تقديم الخدمات للمواطن البغدادي وتوفير متطلبات العيش الكريم»، مشددا على «ضرورة توفير التخصيصات والمستلزمات الضرورية لاعادة تأهيل المؤسسات الخدمية في العاصمة بغداد، فضلا عن ضرورة الاهتمام بالمعالم التاريخية والثقافية واعادة الوجه المشرق للعاصمة بما يليق وتاريخها العريق».
وفي إشارته إلى ملف نقل الصلاحيات بين الحكومة المركزية والحكومات المحلية، أكد رئيس الجمهورية «أهمية حسم وتنظيم هذا الملف الحيوي لما له من تأثير مباشر في الحياة اليومية للمواطنين وتقديم الخدمات لهم».بدوره استعرض العطواني «المشاريع والخدمات التي تقوم بها المحافظة والمعوقات التي تحول دون تطوير عملها»، مؤكدا «حرص المحافظة بكافة مفاصلها للاضطلاع بدور أكبر في تقديم الخدمات لابناء بغداد».
في غضون ذلك، بحث رئيس الجمهورية مع رئيس تيار الاصلاح الوطني ابراهيم الجعفري، في لقاء منفصل، «مجمل التطورات التي تشهدها الساحة العراقية، والإقليمية، والدولية، والسبل الكفيلة بالحفاظ على أمن، واستقرار العراق، ودعم الحكومة الجديدة لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين».
وأشار الجانبان إلى «أهمية تكثيف الجهود، والحوارات بين القوى السياسية، ورص الصف الوطني لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة».
إلى ذلك، استقبل صالح سفير الجمهورية الكورية لدى العراق سونغ وونغ يوب، وفي مستهل اللقاء «نقل السفير تهاني الرئيس الكوري، مون جاي إن، إلى الرئيس صالح بمناسبة تسلمه منصب رئيس الجمهورية».
من جهته أكد صالح «أهمية العلاقات التي تربط العراق وكوريا»، مشدداً على «ضرورة تمتينها في جميع الميادين، لاسيما التجارية والاقتصادية والتبادل الأكاديمي».
وأشاد رئيس الجمهورية بـ»الدعم الكوري للعراق في حربه ضد الارهاب، ومشاركتها بتأهيل البنى التحتية الأساسية»، داعيا الشركات الكورية لـ»المساهمة في اعادة اعمار العراق». من جانبه، جدد السفير الكوري «دعم بلاده للعراق ورغبتها بتوسيع أطر التعاون الثنائي في المجالات كافة».
وفي السياق ذاته، نقل سفير جمهورية أرمينيا لدى العراق، كارين كريكوريان، في مستهل لقائه برئيس الجمهورية، «تهاني وتحيات الرئيس الأرميني سركيسيان بتوليه منصب رئيس الجمهورية، وأمنياته بالتوفيق في أداء مهامه».
وأكد صالح على «عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين»، مشددا على «حرص العراق على تطويرها في جميع الميادين».
من جانبه اشار السفير الأرميني الى «تطلع بلاده لتعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين الصديقين»، معربا عن «استعداد بلاده للمساهمة في اعادة اعمار العراق».