3 بعثات أجنبية للتنقيب في آثار ذي قار

الأربعاء 17 تموز 2019 205

 3 بعثات أجنبية للتنقيب في آثار ذي قار
 
 
الناصرية / حازم محمد حبيب  الرمادي / حارث العبيدي        
 
 
افادت وزارة الثقافة والسياحة والاثار بقرب قدوم ثلاث بعثات اجنبية للتنقيب في الاثار بمحافظة ذي قار، بينما افصحت عن عزمها ارسال فريق وطني للتنقيب بالمواقع الآثارية والتراثية بمحافظة الانبار.
وقال وزير الثقافة الدكتور عبد الامير الحمداني بحديث خاص لـ”الصباح”: ان ثماني بعثات تنقيبية تعمل حاليا بمواقع اثرية مختلفة بمحافظة ذي قار، مبينا ان البعثات من جنسيات اميركية وفرنسية والمانية وسلوفاكية وايطالية، منوها بأن ثلاث بعثات: يابانية وفرنسية وروسية ستأتي خلال شهر تشرين الاول المقبل الى المحافظة.
واشار الى ان البعثة الفرنسية ستنقب في موقع (لارسا) و(تل العويلي)، فيما لم تحدد البعثة اليابانية الموقع الذي ستعمل فيه بعد ان اشترطت ان تكون اعمال التنقيبات في موقع يعود الى عصور ما قبل التاريخ، متوقعا ان تعمل البعثة الروسية في منطقة الدحيلة بمنخفض اريدو بالصليبيات.
في سياق متصل، افاد مراسل “الصباح” بأن وفداً من محافظة الانبار زار وزارة الثقافة والسياحة والاثار في بغداد، وعرض الوفد الذي رأسه مستشار المحافظ مازن خالد، جهود الانبار بمجال تأهيل عدد من المواقع الآثارية والتراثية المهمة في المحافظة، وتنسيق الجهود مع الوزارة من اجل دعم هذا الملف وفق المعايير الدولية المعتمدة وعلى وجه الخصوص ما يتعلق منها بتأهيل قلعة هيت وعدد من النواعير في نفس المدينة.
واكد الوفد الذي ضم عددا من الاعلاميين والأساتذة الأكاديميين والناشطين في المحافظة، استعداد المحافظة التام للتعاون والانسجام العالي مع جهود الوزارة في هذا المجال.
من جانبه اعرب وزير الثقافة الدكتور عبد الامير الحمداني عن دعمه الكامل للانبار، معلناً عن عدد من المشاريع التي تعمل الوزارة عليها ومنها إقامة مهرجان ثقافي وادبي في الانبار، وتأهيل متحف الانبار الآثاري الحضاري وفق المعايير الدولية ودعم موجوداته الآثارية، وتأهيل منارتي عنه والفاروق في قلعة هيت التاريخيتين، ودعم قصر الثقافة وبيوتها وتوسيع قاعدة نشاطاته.
وافصح عن انه سيتم ارسال الفريق الوطني للتنقيب للوقوف على المواقع الآثارية والتراثية في المحافظة ومنها قلعة هيت والنواعير، من اجل دراسة امكانية تأهيلها واعادة الحياة الى نواعير فراتها بما يسهم في احياء المعالم التراثية.