5 ملايين طن حنطة إنتاج البلاد للموسم الحالي

الجمعة 02 آب 2019 384

5 ملايين طن حنطة إنتاج البلاد للموسم الحالي
بغداد / طه حسين         
افصحت وزارة الزراعة عن تجاوز كميات محصول الحنطة المسوقة في البلاد، عتبة الخمسة ملايين طن، مؤكدة تحقيق البلاد الاكتفاء الذاتي من 16 محصولا بضمنها ستراتيجية تدخل بتوفير مفردات البطاقة التموينية.
وقال الناطق الاعلامي في الوزارة حميد النايف بتصريح خاص لـ"الصباح": ان العملية التسويقية لمحصول الحنطة اثمرت عن تسلم ما يقارب الخمسة ملايين طن منه حتى الان، بينما يجري تسلم الكميات المتبقية من الفلاحين حتى الان برغم اعلان وزارة التجارة انتهاء موسمه التسويقي في الـ 26 من الشهر الماضي.
وافصح عن ان الحاجة الفعلية للبلاد من المحصول، تصل الى اربعة ملايين و500 الف طن، مشيرا الى ان الانتاج المحلي يغطي الحاجة ويزيد، عادا ذلك المرة الاولى التي يصل فيها انتاج المحصول الى هذا الرقم الكبير خلال عقود مضت.
في السياق نفسه، اكد النايف تحقيق البلاد للاكتفاء الذاتي بانتاج 16 محصولا اهمها الحنطة والشعير والذرة الصفراء والبيضاء والماش والطماطم وغيرها التي كانت البلاد تستوردها بكثرة من الدول المجاورة وتكلف البلاد مبالغ طائلة من العملة الصعبة.
وشدد على ان وفرة المياه وارتفاع المخزون الستراتيجي للبلاد منها، اسهما بشكل كبير جدا بالسماح لوزارة الزراعة بزيادة المساحات التي تتم زراعتها من الفلاحين ضمن خطة الموسم الصيفي الحالي والمروية سيحا لتتجاوز ثلاثة ملايين دونم، اضافة الى المساحات المزروعة خارج الخطة التي تروى عن طريق الابار الارتوازية. واوضح الناطق الاعلامي ان المساحة التي خصصتها وزارته لزراعة محصول الشلب ارتفعت الى 550 الف دونم، ومساحات محصول الذرة بنوعيها البيضاء والصفراء وصلت الى 800 الف دونم.