إجراءات لتسهيل عودة النازحين الى مناطق كركوك المحررة

الأربعاء 07 آب 2019 454

إجراءات لتسهيل عودة النازحين الى مناطق كركوك المحررة
كركوك / نهضة علي 
كثفت دائرة الهجرة والمهجرين في كركوك اجراءاتها التشجيعية لعودة النازحين الى مناطق سكناهم الاصلية من خلال تسهيل آلية ترويج معاملات عودتهم وشمولهم بالمنح والمساعدات الانسانية والغذائية.
وقال مدير الدائرة عمار صباح لمراسلة “الصباح” ان الدائرة تنفذ اجراءاتها التشجيعية لعودة النازحين الى مناطق سكناهم الاصلية وفق التوجيهات المركزية من وزارة الهجرة والمهجرين من اجل حث الأسر التي ما زالت نازحة على العودة الى مناطقها التي تم تحريرها واعادة الخدمات اليها.
واوضح ان الاجراءات تتضمن اتباع آلية لتسهيل ترويج معاملات العودة عبر الاسراع بالاستجابة للمراجعين بعد تدقيق مصادقة الدوائر ذات العلاقة بالموافقة على العودة من الاستخبارات والامن الوطني والمخابرات، فضلا عن ارسال قائمة باسماء الأسر التي انهت ترويج معاملاتها الى وزارة الهجرة على شكل دفعات واعتبارهم عائدين لمحافظة كركوك ليتم شمولهم بمنحة العائدين ويبلغ عددهم 15 الف أسرة.
واشار صباح الى شمول الف أسرة منها ضمن الدفعة الاولى بالمنحة المخصصة للعائدين البالغة مليونا و250 الف دينار لكل أسرة وتمت المباشرة بعملية توزيعها بينهم من قبل منافذ البطاقة الذكية بعد اطلاقها من قبل وزارة الهجرة، وتوجد هناك دفعات اخرى ستأتي لاحقا.
ولفت الى ان 16 الف أسرة تروج حاليا معاملات عودتها الى مناطق سكناها في محافظات صلاح الدين ونينوى والانبار ليتم شمولها بالمنحة المذكورة، مبينا ان وزارة الهجرة وضمن اجراءاتها اطلقت حملة لتوزيع المساعدات الاغاثية والانسانية بين العائدين والنازحين وبضمنهم الساكنون في المخيمات البالغ عددهم حاليا الفي أسرة، فضلا عن الأسر التي عادت الى مناطق سكناها وتتضمن المساعدات مواد مطبخ ومواد غذائية ومواد انسانية.