توزيع التعويضات بين مئات المتضررين في الموصل

الاثنين 19 آب 2019 251

توزيع التعويضات بين مئات المتضررين في الموصل
الموصل / شروق ماهر 
 
أعلنت اللجنة المختصة بتعويض متضرري محافظة نينوى أمس الأحد، عن بدء توزيع مبالغ لنحو 370 من المتضررين بعد استكمال معاملاتهم وتدقيقها من قبل اللجنة المركزية للتعويضات في بغداد، في وقت كشف فيه محافظ نينوى منصور المرعيد عن الشروع بإعادة إعمار منازل المواطنين المتضررة جراء العمليات العسكرية في مدينة الموصل القديمة بعد تحريرها من عصابات "داعش" الإرهابية.
وقال رئيس لجنة مبالغ التعويض في نينوى سعد النعيمي لـ "الصباح": إن "لجنة التعويضات بدأت بصرف مبالغ لنحو 370 متضرراً كانوا قد قدموا طلبات للتعويضات بشأن ممتلكاتهم (منازل ومحال وسيارات) التي تضررت خلال سيطرة عصابات داعش".
وأضاف النعيمي، ان "اللجنة الفرعية في المحافظة ستعلن خلال الأسبوع المقبل عن وصول وجبات أسماء جديدة لاحقة من بغداد وسيتم أيضا صرف المبالغ التي يستحقونها من التعويضات".
إلى ذلك، أفاد محافظ نينوى منصور المرعيد في تصريح خاص لـ"الصباح"، بان "الكوادر الهندسية والفنية في بلديات نينوى وبالتعاون مع شركتي الفاو والسعد الهندسية باشرت إعادة إعمار وتأهيل 680 منزلا متضرراً كوجبة رابعة من مشروع إعادة إعمار المنازل المتضررة في الموصل القديمة".
وأضاف المرعيد، إن "مدة إنجاز هذه المنازل وإعمارها ستستغرق نحو 8 أشهر منذ عملية البدء بالإعمار، وهناك وجبات أخرى ستتم إعادة إعمارها داخل مدينة الموصل القديمة أيضا من أجل عودة الاسر النازحة الى مناطقهم خلال الأشهر المقبلة".
من جانبه، أعلن رئيس لجنة إعمار المناطق المتضررة في مجلس نينوى عبد الرحمن الوكاع عن المباشرة بإعمار الفنادق المدمرة في مدينة الموصل بعد خروجها عن الخدمة أبان سيطرة عصابات "داعش" الإرهابية. وقال الوكاع لـ "الصباح": ان "الفرق الهندسية في شركات وزارة الاعمار في العاصمة بغداد وبالتعاون مع الشركات التركية المساهمة بإعمار الفنادق باشرت إعمار فندق الموصل الدولي وفندق أوبروي وفندق آشور بعد الانتهاء من رفع كافة الانقاض من هذه الفنادق".
وأضاف، إن "مدة انجاز هذه الفنادق ستستغرق أكثر من عام كامل بسبب نسبة ارتفاع حجم الدمار فيها"، موضحاً ان "الكوادر الهندسية باشرت بالإعمار لإعادة تأهيل أكبر فنادق الموصل الدولية في المدينة".