في تسمية الملابس النسائيَّة

الاثنين 02 أيلول 2019 173

في تسمية الملابس النسائيَّة

باسم عبد الحميد حمودي
 
الحديث هنا حديث يرتبط بالذائقة الشعبيّة لا بنوعية الأقمشة، رغم أن “القماش” يشكل هما رئيسيا لدى المرأة الباحثة عن الجديد والإبهار والإضافة.
وإذا كانت هموم النسوة العراقيات عموما قد ارتبطت باللون الأسود لكثرة المآسي التي مرت بهذا البلد الصابر المضحي، فإنّ للون الأسود مشتقاته وتنويعاته ومشجراته الداخلية التي تختلف من قماش الى آخر، لكن حديث اليوم في السائد عند النساء في العالم العربي،لكننا قبل هذا نشير الى بعض تسميات تشكيلات الملابس العصرية النسائية بعامة ومصطلحاتها المعتادة عن اللغات الاجنبية:
في مصطلحات الأزياء الحديثة التسميات التالية:
-سكيني :وهو البنطلون الضيق من فوق الى تحت
كت:  البلوزة التي كمها على الكتف
هاي ويست:  بنطلون نسائي عالي الخصر
شارلستون:  بنطلون طويل وضيق
سوكيت :شراب قصير
أون لاين :تنورة ضيقة من الاعلى تتسع من الاسفل
وفي بيروت ومنذ ثمانينيات القرن الماضي صدرت دراسة مترجمة عن الفرنسية قام بها سليم قسطون واشرفت عليها الباحثة الجزائرية دليلة مرسلي، وهي عدة بحوث لأستاذات في الجامعة الجزائرية عن ثقافة الملابس تحت عنوان “أقمشة وحريريات” اسهمت في كتابتها كل من :دليلة مرسلي ولويزا موسوي وزهرة صباغ .
المهم هنا أن الباحثات يصلن في عروضهن الى أصول تسميات الملابس الشعبية النسائية، الى أن أسماء الأقمشة تحمل طابع مرحلة من التاريخ الاجتماعي.
إن أسماء الأقمشة تقدم لغة مشبعة بالتفاصيل، وقد اعتمدت البحوث على وجهتي نظر، الأولى موضوعية حاولت تحديد المراجع التي تدل عليها أسماء الأقمشة، وثانيها لغوي ناقش اسماء الأقمشة من زاويتها البنائيّة لغويّاً .
ومن أسماء الأقمشة الجزائرية النسائية شعبيا: تاكسي الغرام )وهو اسم فيلم غنائي للمطرب محمود عبد العزيز)، ومنها (جيناتو (وهو تحريف لاسم فيلم شهير في الستينيات يصور علاقة ثور بصبي، ومنها  تسمية قماش(وردة بيضا) نسبة الى أغنية لرابح درياسة وتسميات لأقمشة مثل (شوارب بو مدين) نسبة للرئيس الراحل هواري بومدين، وهناك قماش باسم الملك محمد السادس ملك المغرب الذي اعتقله الفرنسيون لفترة ونفوه عن بلاده .
ومن أسماء الملابس النسائية في الامارات العربية:
بوطيرة- لوجود رسوم طيور على القماش
بوبريج-  قماش يشبه شكل الابريق
 البرشوت- قماش شكله يشبه البرشوت
وفي عراق الماضي القريب اكتسبت تسميات الملابس النسائية اسماء متعددة منها:
1 - ابو الريش: قماش قطني فيه شعيرات بارزة
2 - طفي الضوا :قماش حريري شفاف عرف في ستينيات القرن الماضي
3 - ضلوع فيصل: قماش من الشيفون فيه خطوط متعاكسة
4 - منيخل : قماش ذو تركيب نسجي شبكي
5 - دم العاشق: قماش يمتاز بحمرته الفاقعة
ومع كل هذه التسميات التي تكشف عن المستوى الاجتماعي المرتبط بالإضافة التاريخية المرحلية، فإنّ تسميات الملابس عموما، رجالية أم نسائية تكشف عن تاريخية الطراز والذائقة الجمالية في عصرها، وتخضع لتحليلات الثقافة الشعبية المتعددة.