فوائد وأضرارُ التسوّق عبر الانترنت

الاثنين 02 أيلول 2019 1425

فوائد وأضرارُ التسوّق عبر الانترنت
 
ترجمة: شيماء ميران
 
يفضل غالبية شاسعة من الناس في الوقت الحالي التسوق عبر الانترنت، ومن الأسباب الرئيسة لذلك هو ثورة الانترنت الحديثة والسهولة التي يوفرها هذا النوع من التسوق. ولوجود الكثير من الفوائد اكتسب شراء المنتجات من على الانترنت الكثير من الشعبية في الوقت المعاصر. ولكل مستهلك جرَّب التسوق عبر الانترنت اكتسب فائدة منه. وهنا سنحاول الحصول على صورة واضحة من خلال معرفة الإيجابيات والسلبيات لهذا النوع من التسوق، ما يساعد القرّاء على معرفة فوائده ومخاطره.
 
طوابير الانتظار الطويلة
أول فائدة رئيسة يوفرها التسوق عبر الانترنت السهولة، فلا يعاني الزبون من طوابير الانتظار الطويلة من أجل الوصول الى أمين الصندوق، والطلب المتكرر من البائعين لرؤية منتجات أخرى، وعدم الانزعاج من حمل النقود وأكياس التسوق الثقيلة، والتخلص من الازدحام المروري ايضاً. وسنجد فيه مجموعة واسعة من المنتجات أمامنا لاستكشاف ومقارنة المنتجات لعدة مرات.
على عكس المحال التجارية المحليَّة، فإنَّ المتاجر على الانترنت تكون مفتوحة على مدار أربع وعشرين ساعة خلال الأسبوع وعلى مدى عام كامل، لذا يمكنك التسوق في الوقت الذي يريحك، فيمكن أنْ تتسوق في منتصف الليل من دون الحاجة الى الانتظار الى اليوم التالي.
 
إعلانات البيع
ويوفر التسوق عبر الانترنت ارتياحاً من إعلانات البيع غير المرغوب بها، فلا تجد أي مندوب للمبيعات يمكن أنْ يؤثر في المتبضعين لشراء منتجٍ معين. ولن يواجه المتبضع أي زحام ولن يحتاج الى المهارات اللازمة في التفاوض بشأن سعر الشراء.
ولن يحتاج الزبائن لرؤية الطوابير الضخمة التي غالباً ما تكون بالقرب من أمين الصندوق لغرض دفع فاتورة ما اشتروه من منتجات. ويمكنهم التبضع بسهولة من منازلهم ولا يحتاجون لتضييع الوقت في السفر. كما يمكنهم البحث عن المنتجات التي يحتاجونها عبر استخدام محركات البحث أو أدخال الكلمات الرئيسة الصحيحة.
 
توفير الجهد والوقت
إنَّ التسوق عبر الانترنت يُخلّص الزبون من إزعاج زيارة مجموعة محال والقيام بعدة مقارنات من أجل الحصول على سعر أفضل، ويمكن للشركات عرض مجموعة كاملة من منتوجاتها. وهذا يساعد في جذب الزبائن بمختلف احتياجاتهم وأذواقهم. كما أنَّه يمكّن الزبائن من الاختيار من مجموعة واسعة من الموديلات بعد القيام بمقارنة مميزاتها ونوعيتها وتكلفتها مع البضائع المعروضة الأخرى.
ومن جهة أخرى فإنَّ متاجر الانترنت تمنحك القدرة على مقارنة المنتج على أساس ثمنه في متاجر البيع بالتجزئة المعروفة في التجارة الالكترونيَّة. ويساعد الزبون بشكل كبير لاتخاذ قرار الشراء من غير أنْ يضيع جهده ووقته ونقوده في التنقل من محل لآخر.
بالإضافة الى أنَّ منتجات الانترنت يتم عرضها بسعر الجملة، لذا تمنحك الفرصة للحصول على تخفيضات هائلة عند الشراء. وهذه الطريقة تساعدك على توفير نقودك التي كسبتها بشق الأنفس. وكذلك يوفر لك السهولة في متابعة حالة البضائع التي اشتريتها مع طلبها وشحنها.
 
عيوب...
لكنَّ هناك بعض العيوب في هذا النوع من التسوق، مثلاً عدم وجود إدارة صحيحة للخزن يُمكن أنْ تؤدي الى إلغاء الشحنة وتعرض الزبون الى الإحباط في نهاية المطاف، وبالتالي لن يفكر بزيارة هذا الموقع للشراء منه مستقبلاً. كما أنَّ عدم القدرة على لمس وتجريب البضائع يخلق نوعاً من القلق تجاه جودة المنتج. وإنَّ هذا النوع من التسوق غير مناسب عند شراء الملابس لعدم تمكّن الزبون من قياسها، أو فحص المنتج عن قرب. ووجود احتمال أنَّ الصور الالكترونية المضللة قد تجعلك تحصل على منتج بصورة معدل الألوان والمظهر، ينتج عنه ندمٌ على الشراء والانزعاج لاحقاً.
فإذا كنت تشتري منتجاً لأول مرة فتكون بحاجة الى التعامل مع المندوب ليساعدك على التعرف بشكل صحيح على المنتج، فعند زيارة متجر مادي ستكون هناك سهولة في التعامل مع البائع الذي سيهتم بك شخصياً ويساعدك في شراء البضائع، ويساعدك على القيام بعملية شراء واضحة.
 
مخاطر كثيرة
وقد يكون في التسوق عبر الانترنت مخاطر كثيرة، فقد يحدث فيه الكثير من الاحتيال مثل التعرض للخداع الالكتروني او الغش في بطاقات الائتمان وسرقة الهوية والقرصنة وبعض المواقع الالكترونية الوهمية والمنتجات المزيفة. كما أنَّ عدداً قليلاً من باعة المتاجر الالكترونية يجعلون من مهمة إرجاع الأموال أو إعادة البضائع صعباً بالنسبة لزبائنهم، بينما تقريباً جميع البائعين يقومون بتسديد نفقات شحن البضائع.
 
عن موقع Positive Negative Impact