3 أحداث اقتصادية يترقبها المستثمرون في الأسواق العالمية

الثلاثاء 03 أيلول 2019 131

3 أحداث اقتصادية يترقبها المستثمرون في الأسواق العالمية
عواصم/ وكالات
 
 
ينتظر المستثمرون في الأسواق العالمية خلال هذا الأسبوع صدور تقرير الوظائف الشهري في الولايات المتحدة، إلى جانب تصريحات مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الجمعة المقبل.
 
تقرير الوظائف
من المقرر ان تكشف الولايات المتحدة الجمعة المقبل عن تقرير الوظائف لديها عن شهر آب الماضي، وتشير التوقعات إلى أن الاقتصاد الأمريكي أضاف في آب الماضي وظائف أعلى بمقدار 4 ألف وظيفة عن مستويات تموز البالغة 164 ألف وظيفة.
أما على مستوى معدل البطالة فإن التقديرات تشير إلى أنه استقر عند مستوبات تموز ليُسجل 3.7
 بالمئة.
 
التعريفات الأمريكية
بدأت الولايات المتحدة منذ أيام تفعيل قرار تنفيذ تعريفات جمركية على واردات من الصين. وتعد تلك التعريفات جزءا من حزمة أكبر من الرسوم الجمركية يهدف دونالد ترامب تطبيقها على واردات من الصين بقيمة 300 مليار دولار.
ومن المقرر أن يتم تنفيذ الجزء المتبقي من التعريفات في منتصف شهر كانون الأول المقبل. وكانت الصين قد ردت على القرارات الأمريكية الأخيرة بتطبيق رسوم جمركية على واردات أمريكية بقيمة 75 مليار دولار.
وحينما قررت الصين ذلك أعلن ترامب زيادة الرسوم الجمركية التي تم تفعيلها إلى 15 بالمئة، بدلاً من النسبة التي كانت مقررة في البداية عند 10 بالمئة فقط.
 
تصريحات الفيدرالي
يتحدث عدد من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي في الأسبوع الجاري، لمنح توقعاتهم بشأن أداء الاقتصاد والسياسة النقدية.
ويعد أبرز المتحدثين هو جيروم باول رئيس الفيدرالي الذي ستصدر تصريحاته يوم الجمعة المقبل.
كما من المقرر أن يدلي رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن إريك روزنغرن ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس جيمس بولارد بتصريحات بشأن الاقتصاد والتضخم.
ومن المقرر، أيضا ، أن يعقد بنك الاحتياطي الفيدرالي اجتماعاً للسياسة النقدية في الشهر الحالي، وسط توقعات كبيرة بخفض معدل الفائدة.
وكان الفيدرالي قد قرر في اجتماع تموز الماضي خفض معدل الفائدة لأول مرة في 10 سنوات لتتراوح بين 2 بالمئة إلى 2.25 بالمئة.