«5G» تحتلُّ معرض «IFA 2019» للالكترونيات

الجمعة 13 أيلول 2019 85

 «5G» تحتلُّ معرض «IFA 2019» للالكترونيات
برلين/ أ ف ب
 
اكتسب معرض IFA الدولي أهمية أكبر هذا العام، خاصة أنه جاء بالتزامن مع قرب تشغيل شبكات الجيل الخامس 5G، ومع أنه يعدُّ من أكبر معارض الإلكترونيات الاستهلاكية في أوروبا، إلا أنَّ التركيز فيه لا يكون على الهواتف الذكية غالبًا، ولكن هذا لم يمنع الشركات من الكشف عن تقنيات 5G، والهواتف الجديدة التي تدعمها.
وعلى عكس المعارض التجارية الأخرى مثل: MWC، لم يكن التركيز على هواتف 5G فائقة الجودة، وباهظة الثمن، وبدلاً من ذلك، كان الأمر كله يتعلق بجعل شبكات الجيل الخامس 5G في متناول الجميع.
 
هاتف 5G
وشهد المعرض إعلان سامسونغ عن هاتف 5G من فئة الهواتف المتوسطة، في الوقت الذي أطلقت فيه الشركة هاتفها الرائد الأعلى سعراً (غالاكسي نوت 10)، كما تعهدت شركات مثل: موتورولا، ونوكيا بتقديم أجهزة جديدة العام المقبل بتكلفة أقل من معظم هواتف الجيل الخامس الموجودة اليوم.
من جانبها قالت شركة كوالكوم: "إنها ستدعم معالجات (سنابدراغون) Snapdragon الأرخص بمودم X55 5G من أجل الهواتف المتوسطة التي ستُطلق العام المقبل"، كما قام أبرز المنافسين في مجال رقائق الهواتف – خصوصًا سامسونغ وهواوي – بدمج مودم 5G في أحدث إصدارات المعالجات التابعة لهم، وهذه خطوة ستؤدي عادةً إلى خفض سعر الهواتف.
تُوصف شبكات الجيل الخامس 5G بأنها التقنية التي ستغيرّ العالم، حيث ستوفر اتصالات أسرع وأكثر موثوقية، واتصال إنترنت فائق السرعة؛ ما يعني الاعتماد أكثر على الخدمات السحابية، وإنشاء فئة جديدة من الأجهزة الإلكترونية التي يمكنها تبادل البيانات والمعلومات بسرعة كافية لاتخاذ قرارات فورية. ولكن مثل أي تقنية جديدة، فإن منتجات الجيل الخامس الأولى ستكون مرتفعة السعر.
وفي ما يلي أبرز ما أُعلن عنه حول شبكات الجيل الخامس 5G خلال معرض IFA 2019:
 
خفض سعر رقائق 5G
يبلغ متوسط سعر معظم هواتف الجيل الخامس الرائدة أكثر من 1000 دولار، حيث يُباع هاتف سامسونغ Galaxy S10 5G، وGalaxy Note 10 Plus 5G بسعر 1300 دولارِ أي أغلى 400 دولار من Galaxy S10 4G، وأغلى 200 دولارِ من Note 10 Plus 4G، كما ستبيع سامسونغ إصدار 5G من Galaxy Fold بما يعادل 2000 دولارِ في كوريا الجنوبية، حيث لا تقدم إصدار 4G من الهاتف هناك، بينما سيكلف إصدار 4G في الولايات المتحدة 1980 دولارًا.
معظم هواتف 5G الأخرى أيضا مرتفعة الأسعار، حيث يصل سعر LG’S V50 ThinQ إلى 1152 دولارًا، ويصل سعر هاتف Oppo Reno 5G نحو 1030 دولارًا، بينما سيصل سعر هاتف Mate X القابل للطي من هواوي إلى 2600 دولار عند طرحه للبيع في الشهر التالي.
وبناءً على ذلك؛ فإنَّ خفض سعر أجهزة ورقائق 5G سيحفز العديد من المستهلكين على ترقية هواتفهم بعد سنوات من ركود المبيعات في السوق.
 
Galaxy A90 5G
كشفت شركة سامسونغ على هامش مشاركتها في معرض IFA 2019 عن هاتف جديد من الفئة المتوسطة داعم لشبكات الجيل الخامس يسمى (Galaxy A90 5G)، والذي يعدُّ أول هاتف داعم لشبكات الجيل الخامس ضمن سلسلة (Galaxy A)، وسيتوافر بسعر 827 دولارًا تقريبًا، أي أقل بنحو 500 دولار من هواتف 5G الأخرى من سامسونغ.
قالت سامسونغ في معرض IFA: "إنها باعت 2 مليون هاتف 5G منذ أن بدأت بيع أول جهاز لها في شهرأيار"، ومن المفترض أنْ يرتفع هذا العدد إلى 4 ملايين بحلول نهاية العام 2019. في حين أن مليونين يمثل عددًا كبيرًا من الأجهزة المُباعة بتقنية جديدة، إلا أنه جزء ضئيل للغاية من إجمالي مبيعات الهواتف الذكية من سامسونغ، ففي الربع الثاني وحده، قامت سامسونغ بشحن 76.3 مليون هاتف ذكي، وفقًا لشركة Strategy Analytics.
وعززت سامسونغ مجموعة هواتفها الذكية المدعومة بتقنية الجيل الخامس عبر إطلاق هاتف Galaxy A90 5G الجديد، والذي سيكون متاحاً في أوروبا اعتباراً من شهر  تشرين الأول. يمكن للمستهليكن باستخدام الهاتف الجديد تحميل محتوى عالي الجودة ومشاركة مقاطع الفيديو على نحو مباشر وبسرعة؛ ويمكن للمستخدمين الاستمتاع بشاشة FHD + Super AMOLED Infinity-U المتسعة بحجم 6.7 بوصة لعيش تجربة سينمائية، مع بطارية فعالة سعة 4،500 ميلي أمبير وكاميرا رئيسة بدقة 48 ميغابكسل، ما يعني بأن Galaxy A90 5G  يوفر للمستهلكين الجهاز الأمثل لإنشاء المحتوى ونشره واستخدامه.
كما أكدت سامسونغ أيضاً أن جهاز Galaxy Fold المرتقب سيكون متاحاً باللونين الأسود والفضي اعتباراً من 18 أيلول 2019، في بلدان مثل فرنسا وألمانيا وسنغافورة والمملكة المتحدة، مع إطلاقه لاحقاً في الولايات المتحدة. وسيكون الجهاز مزوداً بتقنية الجيل الخامس في أسواق محددة، ما يوفر للمستهلكين اتصالاً فائق بالشبكة لتعزيز تجربة جديدة قابلة للطي.
كما أعلنت الشركة عن دمقرطة تقنية QLED 8K مع إطلاق مجموعة متكاملة من أجهزة تلفزيون QLED 8K، والابتكار في سوق الأجهزة المنزلية عبر إنتاج مجموعة ثلاجات BESPOKE القابلة للتخصيص، وتوسيع محفظة الأجهزة الداعمة لتقنية الجيل الخامس من سامسونغ عبر إطلاق هاتفي Galaxy A90 5G  وGalaxy Fold 5G الجديد. تؤكد هذه العروض الجديدة، بالإضافة إلى العديد من العروض الأخرى، طموح سامسونغ المستمر لتعزيز محفظتها عبر إطلاق المنتجات والخدمات الجريئة والثورية المصممة للمستقبل.
وتعليقاً على ذلك قال بنجامين براون، كبير مسؤولي التسويق ونائب رئيس سامسونغ أوروبا: " منذ إطلاق تلفزيون سامسونغ التقليدي بالأبيض والأسود منذ ما يقرب من 50 عاماً، بدأنا بتطوير أحدث التقنيات في مجال الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية والأجهزة المنزلية والهواتف الجوالة. وستستمر سامسونغ في البناء على إرث الشركة وتوفير ابتكارات تجعل حياة العملاء أكثر سهولة".
 
رقائق أرخص
وأعلنت كوالكوم أنها سوف تدمج مودم X55 5G – المتاح حاليًا فقط في معالجات الهواتف الرائدة، مثل: سنابدراغون 855 – في معالجات سلسلتي سنابدراغون 7، وسنابدراغون 6 التي تُشغل الهواتف الذكية المتوسطة السعر.
كما قالت كوالكوم: "إن شركاءها يطورون أكثر من 150 تصميمًا باستخدام معالجاتها لهواتف 5G، وحتى الآن؛ قال 12 بائعًا إنهم يخططون لاستخدام شريحة Snapdragon 5G الأقل تكلفة من الشركة. ويشمل ذلك  شركات، مثل: نوكيا، وموتورولا، وشاومي، وأوبو، وفيفو، وrealme.
كما دمجت هواوي أيضًا مودم 5G في معالج Kirin 990، والذي سيعمل به هاتف Mate 30 الذكي الذي ستُعلن عنه في 19 أيلول في ميونيخ.
لا شك أن خفض أسعار الرقائق، سيسهم بشكل كبير في خفض أسعار الهواتف بالإضافة إلى دعمها لميزة شبكات الجيل الخامس ويرى الكثير من محللين السوق أن ذلك سيحفز المستهلكين على ترقية هواتفهم للطرز الأحدث.
 
انترنت الأشياء
أعلنت HONOR، العلامة التجارية الرائدة في مجال الهواتف الذكية لدى مشاركتها في معرض IFA 2019 الذي انطلق في العاصمة الألمانية برلين عن ستراتيجيتها الذكية لتقنيات المنزل الذكي المدعمة بإنترنت الأشياء بهدف توفير تجربة سلسة عبر مجموعة واسعة من الأجهزة المنزلية. كما كشفت الشركة عن تطبيق PocketVision المدعم بالذكاء الاصطناعي والذي يساعد من يعانون من مشاكل في البصر على قراءة المستندات وغيرها من المواد النصية بسهولة. وتسلط الستراتيجية الضوء على التزام الشركة بابتكار تقنيات حديثة للمستهلكين تمكنهم من عيش حياة أكثر اتصالاً وراحةً. وعُرضت خلال الحدث التحديثات الجديدة التي طرأت على هاتف HONOR 20 PRO الرائد بما في ذلك ترقية نظام التشغيل إلى EMUI 10 الجديد كلياً واللون الجديد الأبيض الثلجي.
قال كريس سان بايغونغ، رئيس HONOR في الشرق الأوسط وأفريقيا: "تمتاز  HONOR بكونها علامة التقنيات المحبوبة لدى الشباب في جميع أنحاء العالم، ونطمح إلى أن نبقى العلامة التجارية الرائدة والأولى في ذهن الشباب التي تدعمهم وتمكنهم من ممارسة شغفهم وتحقيق طموحاتهم".