ربط كهربائي بين العراق ودول الخليج

الأحد 15 أيلول 2019 300

ربط كهربائي بين العراق ودول الخليج
 
بغداد / الصباح / فرح الخفاف
 
ابرمت وزارة الكهرباء، خلال اليوم الثاني من فعاليات منتدى العراق للطاقة، عقداً مع هيئة الربط الخليجي، التابعة لمجلس التعاون الخليجي، لإنشاء خطين لنقل الطاقة الكهربائية الضغط الفائق، وهو العقد الذي يأتي عقب يوم من توقيع العراق اتفاقية مع شركة سيمنس لتأهيل محطتي بيجي الغازيتين.
يأتي ذلك، في وقت ناقش خلاله رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي مع عدد من رؤساء الشركات العالمية المشاركة في المنتدى، الالتزامات التي من شأنها المساعدة في القضاء على ازمة الطاقة في البلاد.
وافاد بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، تلقت "الصباح"، نسخة منه، بان "عبد المهدي استقبل رؤساء شركات سيمنس الالمانية واكوا باور السعودية وشركة جي اي الاميركية،  كلا على انفراد". 
وعلى هامش اعمال المنتدى، وقعت وزارة الكهرباء مع هيئة الربط الخليجي، التابعة لمجلس التعاون الخليجي، اتفاقية لإنشاء خطين لنقل الطاقة الكهربائية "الضغط الفائق (400) ك.ف" الى العراق. 
وافاد المتحدث الرسمي باسم الوزارة احمد الموسوي في تصريح لـ"الصباح" بأن "هيئة الربط الخليجي ستتحمل كلفة إنشاء الخطين، اللذين سيكونان بطول، (300 كيلومتر)، مقسمة على مسافتين، داخل العراق (80 كيلومترا)، وداخل دولة الكويت (220 كيلومترا)، يتم ربطها بالمنظومة الوطنية العراقية، (محطة الفاو التحويلية) (400 ك.ف)، من جهة، وتكون امتدادا للخط الأساسي للربط الخليجي من الجهة الأخرى، وبالمواصفات الفنية المحددة نفسها (1800 MVA)، ومن المؤمل استيراد (500) ميغاواط، كمرحلة أولى، يتم تجهيزها بعد إنجاز الخطين قبل صيف 2020، وباسعار السوق الخليجية التنافسية التي ستتم المفاضلة فيها بعد الإنجاز".