«متحف في بغداد» على مدينة شكسبير

الجمعة 20 أيلول 2019 176

«متحف في بغداد» على مدينة شكسبير
متابعة/ رشا عباس 
 
يشارك الفنان العراقي رسول الصغير بدور اساسي في العرض المسرحي الجديد "متحف في بغداد" لفرقة شكسبير الملكية البريطانية التي من المؤمل عرضها على "مسرح سوان" في مدينة شكسبير ستراتفورد 11 تشرين الثاني ولغاية 25 كانون الاول 2020.
يؤدي الصغير دور "أبو زمان" شخصية الحارس والشاهد على جميع الأحداث التي وقعت في المتحف والبلاد بين عام 1926 و 2006 بجانب كل من إيما فيلدنغ وريندا هيوود وديفيد بايرل وديبي كورلي ورياض ريتشي وريتشارد بريال وهدى إكوافني وعلي جاديما وزد جوزيف وزارا رام وسارة أغا ونادي كيمب سيفي.
يذكر ان مسرحية " متحف في بغداد " سلطت الضوء على تاريخ العراق الحديث منذ تأسيس الدولة عبر جميع الأحداث التي مر بها البلد من خلال المتحف العراقي وصولا إلى ما حدث من نهب وتخريب للمتحف بعد عام 2003 ثم اعادة افتتاح المتحف عام 2006.
المؤلفة البريطانية هانا خليل كشفت من خلالها المسرحية الكثير من أبعاد الحياة الاجتماعية والسياسية التي مر بها العراق منذ تأسيس الدولة حتى الآن برؤية عميقة وثاقبة. 
أما المخرجة إيريكا ويمان فقد قدمت صورا عن التاريخ العراقي من خلال حضارة هذا البلد وتسليط الضوء على إنجازاته في الإرث العالمي للإنسانية وما مر به من ويلات وحروب وضعته كثيرا في تقاطع النيران.