«فضاءات حرَّة».. أكبر معرض تشكيلي في كولبنكيان

الأربعاء 25 أيلول 2019 155

«فضاءات حرَّة».. أكبر معرض تشكيلي في كولبنكيان
بغداد / كاظم لازم  تصوير/ محمد احسان
 

اقامت جماعة "ازاميل للفن المعاصر" بالتعاون مع وزارة الثقافة ونقابة الفنانين العراقيين معرض "فضاءات حرة" السبت الماضي على قاعة "كولبنكيان" بمشاركة 350 فناناً وفنانة.
ضم المعرض اكثر من 420   عملاً تشكيلياً تباينت في مواضيعها وافكارها، فلوحات الرسم اجتمعت فيها الواقعية والتعبيرية والانطباعية والسريالية لعدد من الفنانين الرواد، فضلاً عن التشكيليين الشباب، كما كان للنحت حضورا عبر  تسعة من فناني جماعة ازاميل الذين صنعوا عبر فن التركيب وابعاده الفكرية اشكالاً هندسية مختلفة.
"تعد هذه المشاركة هي الأضخم في تأريخ الفن التشكيلي"، حسب النحات فاضل وتوت الذي شارك بعمل اطلق عليه اسم "الزمن"، واضاف وتوت " بعد تحضيرات دامت 7 اشهر اتى هذا الجهد الاستثنائي لفن التشكيل العراقي بمختلف اشتغالاته، والتي تفاعل معها كل من شاهدها فهي تعد عرساً تشكيلياً".
اما النحات رضا فرحان فقال" شاركت في هذا المعرض من خلال تمثال "عربانة" الذي اعطى ابعاداً فنية  لهذه الايقونة البغدادية".
وتمنى فرحان على وزارة الثقافة والمؤسسات الفنية ان تنقل هذا المعرض وتحوله الى بازار عراقي يطوف دولاً عربية وعالمية، خاصة بعد ان توقف تسويق الاعمال التشكيلية منذ اكثر من 15 عاماً".
لم يتوقع مدير قاعة كولبنكيان شبر البلداوي الحضور الكبير الذي غصت به القاعة،  اذ امتلأت بالعشرات من متذوقي الفن العراقي وكان من بين الحضور فنانون عراقيون يعيشون بالخارج ابدوا اعجاباً كبيراً وهم يشاهدون اعمال فناني الداخل.