توصيات لتفعيل دور القطاع الخاص في واسط

السبت 28 أيلول 2019 141

توصيات لتفعيل دور القطاع الخاص في واسط
الكوت / حسن شهيد العزاوي
عقدت الادارة المحلية في واسط مؤتمراً موسعاً لتفعيل دور القطاع الخاص والاستثمار، بمشاركة عدد من الباحثين والأكاديميين والمستثمرين، بينما كشف المحافظ عن تشكيل لجنة تحضيرية لعقد مؤتمر دولي بهذا الشأن مطلع كانون الاول المقبل.
وقال مدير اعلام محافظة واسط ماجد العتابي لـ»الصباح»: إنّ المحافظة عقدت مؤتمراً موسعاً لتفعيل دور القطاع الخاص والاستثمار برئاسة المحافظ الدكتور محمد جميل المياحي، وحضور عدد من الباحثين والأكاديميين والمستثمرين، حيث تضمن مناقشة محاور ستراتيجية من بينها الاستثمار في الاقتصاد والواقع الاستثماري في المحافظة وسبل تطويره.
واوضح أنّ المؤتمرين ناقشوا رؤية المحافظة في تفعيل الاستثمار الحقيقي والية تقديم الدعم الكامل للمستثمرين الجادين في تنفيذ مشاريع تنموية تعود بالفائدة الحقيقية على المحافظة ليكون لها تأثير ايجابي في المواطن.
من جهته، اكد محافظ واسط الدكتور محمد جميل المياحي أن واسط تعد بيئة استثمارية جيدة لانها من المحافظات الزراعية التي تمتاز بوجود ارض زراعية خصبة، وتوفر الموارد المائية بوجود انهار دجلة والغراف والدجيلي، فضلا عن أنّ المحافظة تعد من المحافظات المنتجة للنفط، اضافة الى موقعها الجغرافي في وسط البلاد.
وشدد المياحي على ضرورة اتباع سياسات مشجعة من قبل الحكومتين المركزية والمحلية، وتخفيض سعر الفائدة وتطوير الجهاز المصرفي بشكل يكون قادراً على تمويل الاستثمار بضمانات حقيقية، وضرورة أن يتاح لكل محافظة تحديد بدل إيجار الأراضي المخصصة للاستثمار، وإصدار التشريعات والقوانين والأنظمة التي تحدد عمل الاستثمار، وتشكيل لجنة عليا لتبسيط اجراءات منح الفرص الاستثمارية وتشكيل لجنة تحضيرية خاصة بتهيئة الامور الفنية والادارية لعقد المؤتمر الدولي للاستثمار مطلع كانون الاول المقبل.
واكد المحافظ  ضرورة تفعيل النافذة الواحدة بشكل حقيقي والاسراع بحسم الغاء الفرص الاستثمارية الممنوحة سابقا والتي لم يتم انجازها حتى اليوم، اضافة للمشاريع التي ترافقها مشكلات فنية وقانونية، ودعم هيئة الاستثمار ومنحها الصلاحيات ومنع التدخلات بعملها، داعيا رجال الاعمال والمستثمرين للتقديم على الفرص الاستثمارية او من لديه فرص استثمارية مقترحة وستقوم هيئة الاستثمار بتقديم التسهيلات لهم، مؤكدا أنّ باب مكتبه مفتوح امام اي مستثمر يجد معوقات او ابتزازاً بشكل مباشر او غير مباشر في مشروعه.