التعليم: زيادة عدد مقاعد المجموعة الطبية بالقبول الموازي

الأربعاء 09 تشرين أول 2019 820

التعليم: زيادة عدد مقاعد المجموعة الطبية بالقبول الموازي
بغداد / حيدر العذاري                     
 
رفعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عدد مقاعد القبول في المجموعة الطبية بقناة (التعليم الموازي) من 30 الى 40 بالمئة، بينما وضعت معايير ثابتة للكليات الاهلية ذات الاختصاص بهدف ترصين العملية التعليمية. 
وافاد مصدر مسؤول في الوزارة بتصريح خاص لـ”الصباح”: بأن هيئة الرأي قررت في اجتماعها مؤخرا، زيادة مقاعد قبول الطلبة بكليات المجموعة الطبية وتشمل: الطب وطب الاسنان والصيدلة، من 30 الى 40 بالمئة مقارنة بالعام الماضي، ضمن قناة التعليم الحكومي للقبول الموازي للعام الدراسي (2019 - 2020).
واردف، أن شروط التقديم للتعليم الموازي، هي ألا يقل معدل الطالب عن ثلاث درجات عن الحد الأدنى للقبول بكليات المجموعة الطبية على مستوى المحافظة للتخصص المناظر المقبول مركزيا، مؤكدا أنه تقرر اعفاء الطلبة الاوائل من الاجور الدراسية بنسب، تبلغ للطلبة الثلاثة الاوائل 100 بالمئة، و75 بالمئة للطلبة: 4 و5 و6 على الدفعة، بينما ستكون 50 بالمئة للطلبة: 7 و8 و9 و10.
وبين المصدر انه تم الاتفاق على ضرورة الاهتمام بالتخصصات الهندسية، لاسيما اقسام هندستي النفط والطائرات لدعم التخصصات المذكورة وفقا لمبدأ الرصانة العلمية، اذ ستشكل لجنة تتولى تقديم دراسة حول التخصصات الهندسية داخل البلاد وخارجها، ورفع تصور قناتي التعليم الموازي والمسائي وطبيعة التعاطي مع 
المقررات المعتمدة. 
وتابع: ان قرارات هيئة الرأي، وضعت معايير ثابتة للكليات الاهلية للاختصاصات الطبية بهدف ترصين العملية التعليمية، ابرزها المختبرات والالقاب العلمية للتدريسيين، فضلا عن المساحات الواسعة للأقسام الطبية، الى جانب عدد اخر من المستلزمات التعليمية المتوفرة في نظيرتها الحكومية.     
وكشف في السياق نفسه، عن انه تم تقديم مقترح لتحويل جامعة نينوى للعلوم الطبية والصيدلانية الى جامعة متخصصة، والتي سيكلف رئيس جامعة نينوى بتقديم مقترح شامل بهذا الخصوص.