إنشاء 100 ألف وحدة سكنية بمناطق الأطراف

الأربعاء 09 تشرين أول 2019 224

إنشاء 100 ألف وحدة سكنية بمناطق الأطراف
بغداد / وفاء عامر              
 
أعلنت هيئة استثمار بغداد، انها ستوفر قريبا 100 الف وحدة سكنية من خلال مشاريع بقطاع السكن بنسب انجاز مختلفة وضمن اطراف العاصمة، في وقت تمكنت خلاله ايضا من توفير اكثر من 100 الف فرصة عمل للعاطلين بمختلف القطاعات.
وافاد رئيس الهيئة المهندس شاكر الزاملي في تصريح خاص لـ»الصباح»: بأن الاستثمار يقضي على البطالة كونه يوفر فرص عمل وبالتالي يدفع بعجلة التنمية، الذي شدد على انه من اوائل مطالب المتظاهرين، مفصحا عن ان الهيئة تمتلك اكثر من 180 مشروعا استثماريا منجزا بالكامل بمختلف مناطق العاصمة وفرت بمجملها 100 الف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بقطاعات مختلفة، أهمها السكن والتعليم والصحة والصناعة والتجارة.
ونوه بأن لدى الهيئة مشاريع توفر بمجملها 100 الف وحدة سكنية بمناطق الاطراف، اهمها مشروع استثماري ستراتيجي تنفذه حاليا احدى الشركات لتطوير مناطق أطراف بغداد وهي: التاجي وابو غريب والحسينية من خلال انشاء 23 الف وحدة سكنية تبعد عن حدود العاصمة بمسافة 25 كيلومترا وهي الآن بمرحلة فرز الاراضي واصدار السندات العقارية.
واوضح الزاملي انه يجري التنسيق حاليا مع مصارف حكومية لاقراض الراغبين بالحصول على الوحدات السكنية ضمن المشروع بموجب المادة 9 من قانون الاستثمار المتضمن اقراض المشاريع الاستثمارية، مفصحا عن اتخاذ الهيئة اجراءات عدة لحل اشكالية تلكؤ المشاريع، منها سحب الرخص الاستثمارية من الشركات المتلكئة وادراجها بالقائمة السوداء واستبدالها بأخرى رصينة.
وذكر ان الهيئة اطلقت مشروعا واعدا لحل ازمة السكن، يتضمن اقراض المصارف للمواطنين بمبالغ مالية للحصول على وحدة سكنية من  المشاريع الاستثمارية المنفذة، بيد المصارف تشترط الحصول على سندات عقارية مقابل اقراض المواطنين، وهو ما عده يعرقل المشروع بسبب امتناع  الدوائر الحكومية ذات العلاقة اصدار هذه السندات.
ولفت الى ان اهمية هذا الاجراء تكمن في خلق دورة اقتصادية تنموية من خلال فتح حسابات مالية للمواطنين، وحصول المصارف على فوائد، اضافة الى تمويل المستثمر، منوها بأن عدم تفعيله ادى الى اضاعة الفرصة بحل جزء كبير من ازمة السكن بالبلاد.