ذئب يخلي أزقة المدينة

الجمعة 11 تشرين أول 2019 112

ذئب يخلي أزقة المدينة
بغداد / الصباح
 
عادت نهايات القرن التاسع عشر.. حية بكامل عنفوان صخب المجتمع الفطري، بين أزقة ودرابين ومحلات بغداد، في مسلسل «الذئب وعيون المدينة» تأليف عادل كاظم وإخراج المصري إبراهيم عبد الجليل.. رحمه الله، إنتاج 1980.
قالت الفنانة فاطمة الربيعي: أديت فيه شخصية أم عطية، زوجة الراحل سامي عبد الحميد.. سائق الربل، الخاص بقادر بيك.. خليل شوقي» مؤكدة: «عرض المسلسل في أجواء اجتماعية خصبة؛ لذلك تلاقف أبناء الحاضر.. حينها.. ذاك الماضي بشغف».
واضاف الفنان كاظم القريشي: «تدور أحداث المسلسل في نهايات القرن التاسع عشر، وتتمحور قصة معظم حلقاته حول صديقين حميمين، سرعان ما تنقلب صداقتهما إلى عداوة قاتلة، بسبب المال ووُقوعهما في حب امرأة واحدة» متابعا: «إنه درس في الاخلاق الاجتماعية الرفيعة، التي نتألق بتبنيها، في أي زمان ومكان.. تكافل اجتماعي، واحترام للكبير، وحرمة للمرأة».
وأشارت الفنانة سليمة خضير الى ان: «أبطال مسلسل الذئب وعيون المدينة، تقمصوا أدوارهم، حتى باتت هي شخصياتهم الاجتماعية في الواقع» مبينة: «وهذا واحد من أسرار النجاح الفني».
واوضح السيناريست حامد المالكي: «عند عرض المسلسل ترى الهدوء يعم البيوت والمحلات والمقاهي لمتابعة الاحداث
ويرى المهندس عبد الواحد حامد: «ايام حلوة.. اسماعيل افندي وحسنية خاتون، اختفاء هذا النوع من الاعمال، وغياب روح مثل هكذا إنتاج».
المسلسل من بطولة خليل شوقي وبدري حسون فريد وفاطمة الربيعي 
وطعمة التميمي وقاسم الملاك وعشرات آخرين.