أميركا والصين تتوصلان لاتفاق تجاري جزئي

السبت 12 تشرين أول 2019 120

أميركا والصين تتوصلان لاتفاق تجاري جزئي
واشنطن - بكين/ متابعة 
 
اتفقت الولايات المتحدة والصين على المرحلة الأولى من اتفاق للتجارة تشمل المشتريات الزراعية والعملة وبعض جوانب حماية الملكية الفكرية وتتفادى تهديداً بزيادة في الرسوم الجمركية، فيما أعلنت بكين أن إيرادات صناعة خدمات البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات سجلت نمواً مستقراً خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، حسب إحصاءات رسمية.
والاتفاق الجزئي الأولي هو أكبر خطوة نحو تسوية حرب تجارية بدأت قبل 15 شهراً بين أكبر اقتصادين في العالم والتي عصفت بالأسواق المالية وعطلت قطاع الصناعات التحويلية وأبطأت النمو العالمي.
 
اتفاق مكتوب
وأبلغ ترامب الصحفيين في البيت الأبيض أن الجانبين قريبان جدا من إنهاء الحرب التجارية وسيستغرقان ما يصل الى خمسة أسابيع لجعل الاتفاق مكتوباً. وكان يتحدث بعد محادثات مع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه.
وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين للصحفيين إن ترامب وافق على عدم المضي قدماً في رفع رسوم جمركية من 25 بالمئة إلى 30 بالمئة على بضائع صينية قيمتها نحو 250 مليار دولار والتي كان من المفترض ان يبدأ سريانها يوم الثلاثاء.
لكن الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر قال: إن "ترامب لم يتخذ قراراً بشأن الرسوم التي من المزمع أن يبدأ سريانها في كانون الأول".
 
نمو مستقر
الى ذلك سجلت إيرادات صناعة خدمات البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات في الصين نمواً مستقراً خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، حسب إحصاءات رسميَّة.
وذكرت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات أنَّ قطاع خدمات البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات حقق إيرادات بمبلغ 4.49 تريليون يوان (قرابة 634 مليار دولار أميركي) بزيادة 14.9 بالمائة على أساس سنوي.
 
صادرات البرمجيات
وتوسعت أرباح القطاع بنسبة 9.4 بالمئة على أساس سنوي ليصل مبلغها الى 554.2 مليار يوان خلال الأشهر الثمانية الأولى. وكسبت صادرات البرمجيات نموا نسبته 3.9 بالمئة على أساس سنوي ليصل مبلغها 31.1 مليار دولار أميركي.
وشهدت الإيرادات لخدمات تكنولوجيا المعلومات نموا نسبته 16.9 بالمئة لتصل الى 2.65 تريليون يوان خلال الفترة ما بين كانون الثاني وآب مدفوعا بنمو قوي في خدمات السحابة والبيانات الضخمة ومنابر التجارة الالكترونية.
كما أظهرت الاحصاءات الصادرة عن الوزارة أن عدد الموظفين في قطاع البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات ازداد بنسبة 5.2 بالمئة على أساس سنوي ليصل الى 6.35 مليون. وارتفع معدل مستوى الرواتب بنسبة 7.5 بالمئة خلال الفترة نفسها.