«تورن» يحصد أفضل إخراج في «الإسكندرية السينمائي»

الاثنين 14 تشرين أول 2019 132

«تورن» يحصد أفضل إخراج في «الإسكندرية السينمائي»
بغداد/ رشا عباس 
توج فيلم "تورن" للمخرج نوزاد شيخاني يوم الاحد الماضي بجائزة "أفضل إخراج" بمسابقة نور الشريف للأفلام العربية الطويلة في مهرجان الإسكندرية السينمائي الخامس والثلاثين ، بدار الاوبرا وبحضور عدد كبير من نجوم السينما المصرية والعربية والعالمية.
الفيلم يحكي قصة أسرة أيزيدية نجت من مذبحة الابادة الجماعية من قبل العثمانيين ولجأت الى دول الاتحاد السوفيتي في المهجر، اذ تظهر معاناة الأسرة، لاسيما الجيل الجديد الذي يتعرض الى تصادم في الحضارات والاديان وهم فاقدون هوية الوطن والجذور ويتصارعون من اجل البقاء.
شيخاني في حديثه لـ "الصباح"  قال:" الجائزة لها أهمية خاصة باعتبارها  أقوى منارات الإبداع الفني في عالم السينما، التي يصل تأثيرها الثقافي والفني والفكري في الصعيد العالمي.
واضاف "حرصنا بشدة خلال تواجدنا في المهرجان وأيضا أمام القنوات ووسائل الاعلام المختلفة بنقل رسائل تحكي عن تراجيديا الايزيديين، والشعوب التي تتعرض الى الظلم والاضطهاد وحروب الابادة الجماعية، وعن قصة البحث عن الانتماء والوطن".
واكد شيخاني "مشاركة الفيلم في المحافل الدولية تمثل انتصارا للإنسانية بين شعوب العالم وتبث رسائل سينمائية مهمة تعكس مسؤوليتنا وتزيد من رصيدنا، فضلا عن كون الفلم مكسبا حقيقيا لنصرة الشعوب المضطهدة".
يشار الى أن "تورن" من انتاج 2018 سبق وانْ شارك في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية وحصل على 44 جائزة في عدة دول عربية وعالمية.