العراق ومصر يتفقان على تذليل العقبات التي تواجه الطلبة

الثلاثاء 22 تشرين أول 2019 146

العراق ومصر يتفقان على تذليل العقبات التي تواجه الطلبة
 
القاهرة / اسراء خليفة
 
بحث سفير العراق لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية الدكتور أحمد نايف الدليمي، مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري خالد عبد الغفار، سبل تذليل جميع العقبات التي تواجه الطلبة العراقيين الدارسين بمصر، 
وناقش»الجانبان خلال اللقاء سبل التعاون بين البلدين الشقيقين في مجالات التعليم العالي والبحث  العلمي، والاستعدادات لعقد اللجنة العليا المشتركة العراقية - المصرية». 
وبين الدليمي، وجود «مشكلة تخص 30 طالباً عراقياً تقدموا بطلبات قبولهم الى كلية الطب في جامعة القاهرة، وحصلوا على قبول أولي منها، وبسبب زخم التقديم على الكلية اعتذرت عن قبولهم»، مثمناً» دور وزارة التعليم العالي المصرية في دعم الطلاب العراقيين الدارسين بمصر، مشيراً الى ان الحكومة العراقية تسعى لزيادة سبل التعاون مع مصر في ظل العلاقات المتميزة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين».
من جانبه، وعد عبد الغفار، بحل «جميع المشكلات التي تواجه الطلبة العراقيين، مؤكداً تعاونه مع مشكلة الـ 30 طالبا وقبولهم في كلية الطب» مبدياً «ثقته باجتهاد الطالب العراقي وتفوقه في جميع المجالات».
وأكد الوزير المصري، “عمق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين، مشيراً الى حرص مصر على تفعيل وزيادة سبل التعاون بين الجانبين فى جميع المجالات العلمية”.
وفي الاطار نفسه، ناقش السفير العراقي لدى مصر، مع رئيسة قطاع الشؤون الثقافية والبعثات في وزارة التعليم العالي المصرية كاميليا صبحي، ومديرة إدارة الطلبة الوافدين رشا كمال، أوضاع الطلبة العراقيين الدارسين في الجامعات المصرية، وأهمية فتح ملحقية ثقافية لجمهورية العراق في القاهرة لمتابعة شؤون الطلبة في جميع المراحل الجامعية.
وأكد الدليمي، “دعم السفارة للجهات المعنية بشؤون الطلبة لتجاوز العقبات التي ترافق عملية قبولهم، ولتسهيل حصولهم على شهاداتهم الدراسية”، مثمنا “دور قطاع الشؤون الثقافية والبعثات وادارة الطلبة الوافدين في تعاونهما مع السفارة وتقديم التسهيلات للطلبة”.
بدورها، أوضحت صبحي، توجيهات وزير التعليم العالي المصري، بضرورة تقديم التسهيلات والدعم للطلبة العراقيين، لما يتمتع به الطالب العراقي من جد وحرص 
ومثابرة». 
بينما، بينت كمال، ان «عدد الطلبة العراقيين الذي تقدموا بطلبات قبولهم الى الجامعات المصرية للعام الدراسي 2019 - 2020 بلغ 1878 طالباً، مشيرة الى ان هذا العدد يشكل ضعف العدد المسجل في العام 
الماضي».