منظمة عالميَّة تحدد 25 موقعاً ينبغي حمايتها

الأربعاء 30 تشرين أول 2019 120

منظمة عالميَّة تحدد 25 موقعاً ينبغي حمايتها
 نيويورك / أ ف ب
 
أصدرت منظمة "وورلد مونومنتس فاند" قائمة امس الاول الثلاثاء تتضمّن 25 موقعاً ينبغي حمايته في العالم، من وادي الإنكا المقدّس في البيرو إلى معبد أيزيدي في شمال العراق، مروراً بكاتدرائية نوتردام.
وتصدر المنظمة غير الحكومية التي تتّخذ في نيويورك مقرّا لها قائمتها هذه كلّ سنتين ومحورها مواقع جدّ متنوّعة من أنحاء العالم أجمع (25 موقعاً في 21 بلداً هذه السنة) من شأنها أن تسهم في التقدّم الاجتماعي في حال إعادة تأهيلها.
وتعدّ المنظمة مع شركائها المحليين والقيّمين على هذه المواقع برنامجاً للأنشطة والصيانة يزيد من قيمة هذه المعالم.
وهي اسهمت، بدعم من مجموعة "أميريكن إكسبرس"، شريكها الرئيسي، في صيانة أكثر من 800 موقع بميزانية قدرها 110 ملايين دولار تقريبا.
وتركّز "وورلد مونومنتس فاند" في قائمتها هذه السنة على حقّ السكان الأصليين في إدارة تراثهم. وتتضمّن لائحتها متنزه رابا نوي الوطني في جزيرة الفصح في تشيلي الذي يرغب سكان الجزيرة في إدارته وإنقاذ تماثيله الشهيرة.
وتشمل القائمة أيضا وادي الإنكا المقدّس في البيرو المهدّد بسبب مشروع مطار وموقع بيرز إيرز في يوتا(الولايات المتحدة) الذي صنّف معلماً وطنياً في نهاية 2016.
وتسعى المنظمة غير الحكومية إلى حماية المنشآت التي تعكس دراية تعود إلى آلاف السنوات، مثل موقع كوتاماكو في شمال توغو وشبكة توزيع المياه القديمة في هضبة ديكان الهندية.
وتريد أيضاً المساهمة في أعمال ترميم المواقع التي طالتها الكوارث أو النزاعات، مثل كاتدرائية نوتردام في باريس ومزار مام رشان في منطقة شيخان بمحافظة دهوك في إقليم كردستان بشمال العراق.