المحافظات تتّخذ قرارات جديدة لتشغيل العاطلين وتوفير الأراضي السكنية

السبت 02 تشرين ثاني 2019 324

المحافظات تتّخذ قرارات جديدة لتشغيل العاطلين وتوفير الأراضي السكنية

الصباح / مراسلو المحافظات

اتخذَت الإدارات المحلية في المحافظات ضمن إطار حزمها الاصلاحية قرارات جديدة تسهم بتوفير فرص العمل للعاطلين وقطع الأراضي والوحدات السكنية للفئات المستحقة، فضلاً عن استمرارها بتحويل بنايات المجالس المحلية بحسب احتياجاتها الخدمية، وتشغيل الاجراء اليوميين بصفة عقود في مختلف الدوائر.  
لجنة لمتابعة عمل الدوائر في النجف
فقد شكل محافظ النجف لؤي الياسري لجنة عليا برئاسته تتابع عمل مدراء الدوائر الحكومية وتُقَيّم عملهم خلال المدة الماضية.
وقال الياسري في تصريح لمراسل "الصباح" حسين الكعبي: إن مهمة اللجنة ستكون تقويم عمل مدراء الدوائر، وفي حال وجود تقصير في العمل فان اللجنة مخولة باعفاء المدير المقصر، مشيراً الى أن التقويم لا يقتصر على العمل في الوقت الحاضر وانما للمدة الماضية أيضاً. 
واضاف أن المحافظة وجهت بايقاف جميع الموافقات الممنوحة للفرص الاستثمارية لمساحة الارض الواقعة بمحاذاة شارع المطار، مبيناً ان هذه القرارات تقع ضمن حزم الاصلاحات التي تبنتها الحكومة المحلية في النجف تلبية للمطالب الشعبية في تحقيق الاصلاح على صعيد المحافظة. 
وخوّل الياسري بحسب حديثه نائبه الاول بجرد ممتلكات مجلس المحافظة والمجالس البلدية والمحلية وتسلم جميع الذمم المالية من الأعضاء بما فيها العجلات الحكومية، إذ يأتي هذا الإجراء تنفيذاً لقرار مجلس النواب حل مجالس المحافظات والمجالس البلدية والمحلية. 
واشار الى اجراء القرعة للمتقدمين على فرص العمل كأجراء يوميين في مديرية كهرباء النجف، مبينا ان المحافظة قامت بفرز الطلبات وتجهيزها في وقت قياسي وستنجز بقية الاجراءات خلال اسبوع. 
بدوره اعلن مدير فرع توزيع كهرباء النجف براك الشمرتي لـ"الصباح" أن العدد المطلوب هو 600 شخص، وقد حصل فرع النجف على هذه الفرص بعد التعاون والتنسيق مع وزارة الكهرباء والحكومة المحلية في النجف، مبينا ان شروط التقديم تتضمن ان يكون المتقدم حاملا لشهادة الثالث المتوسط في الأقل، وان يكون عمره ما بين 18 الى 35 عاماً، ومن سكنة محافظة النجف حصراً.
  
تعيينات التربية في كربلاء
وفي كربلاء، دعت مديرية التربية إدارات المدارس لتزويدها بأعداد المحاضرين المجانيين من أصحاب الشهادات العليا والبكالوريوس والمعلمين الجامعيين لغرض الحصول على موافقات وزارة المالية على تحويلهم الى عقود.
وقال مدير عام التربية عباس عودة عليوي في حديث لمراسل "الصباح" علي لفته: إن المديرية أكملت أوراق تعيين أكثر من ألف و283 درجة وظيفية كانت حصتها من حركة الملاك لعام 2016.
واضاف أن هذا العدد وزع بين 291 مدرسا و650 معلما و38 موظفا والدرجات الأخرى وزعت بين حارس ليلي وسائق وموظف خدمة ولم يبق من هذه الاعداد إلا اربعة متقدمين لم يراجعوا المديرية لإكمال تعيينهم لعدم وجود رقم هاتف خاص بهم والمديرية عملت مع قائممقامية المدينة لتشكيل لجنة لزيارتهم وتبليغهم في البيوت.
وذكر أن المديرية وجّهت كتابا إلى إدارات المدارس تطلب منهم تزويدها بأعداد واسماء المحاضرين المجانيين من اصحاب الشهادات العليا والبكالوريوس من المدرسين والمعلمين الجامعيين بهدف الحصول على موافقة وزارة المالية على تحويلهم الى عقود يتمتعون بامتيازات المعين على الملاك الدائم.
وأفاد عليوي بأن لدى المديرية ما يقرب من خمسة آلاف محاضر مجاني، مطالبا وزارة المالية بالموافقة على حركة الملاك للأعوام الأخرى حتى 30 /6/ 2019 بعد أن تم الحصول على موافقة رئاسة الوزراء على تعيين المحاضرين ضمن الاعداد التعويضية للاعوام الثلاثة والبالغة ألفا و593 درجة وظيفية.
وتابع ان المديرية تنتظر ايضا موافقة وزارة المالية على فتح التعيينات للمدرسين والمعلمين والدرجات الوظيفية الاخرى وسيتم الاعلان عنها وفتح باب التقديم وفق الضوابط التي تحددها الجهات العليا، لأنه قد تكون مختلفة عن الضوابط السابقة وقد تكون شبيهة للأسبقية وسنوات التخرج والشهداء والمتزوجين وغيرها.
وعن حاجة كربلاء الى  الابنية المدرسية، اوضح عليوي انه تم رفع كشوفاتها الى المحافظة التي ارسلتها بدورها الى وزارة التخطيط التي وافقت على بناء 40 مدرسة جديدة، في حين ان الحاجة تزيد على 300 بناية مدرسية لاستيعاب الاعداد الكبيرة من الطلبة والتلاميذ. 
 
وظائف في كهرباء ذي قار
وفي سياق حزم الاصلاحات ايضا، اطلقت الحكومة المحلية في ذي قار الاستمارة الالكترونية للتقديم على 1000 درجة وظيفية في مديريات توزيع الكهرباء.
وقال محافظ ذي قار عادل  الدخيلي لمراسل "الصباح" حازم محمد حبيب: إن المحافظة شرعت باستقبال طلبات التشغيل للراغبين بالعمل كجباة في مديريات توزيع الكهرباء بالمحافظة عبر استمارة إلكترونية تم إطلاقها على موقع المحافظة، مؤكدا أن التقديم بات مفتوحاً لجميع الراغبين شريطة أن يكونوا حاصلين على الشهادة المتوسطة كحد ادنى وان يكون معدّل اعمارهم بين 18 و 35 سنة.
واشار الى ان التشغيل سيكون ضمن سكنة المناطق التي يتواجد فيها مركز الصيانة، لافتا الى ان الاختيار سيكون عن طريق القرعة العلنية.
في سياق آخر وجّه الدخيلي دائرة عقارات الدولة ومديريات البلديات والدوائر كافة بتسلم المباني العائدة لها سواء المشغولة أو المؤجرة واعادتها للدولة، مبينا أن هذا الأمر غير قابل للاستثناء لأي جهة أو شخصية، وان الأملاك العامة ستعود للدولة لغرض اشغالها اصولياً، على أن تجري تسوية الأمور بحسب الضوابط والتعليمات.
واضاف ان المحافظة بصدد وضع الترتيبات اللازمة لعملية فتح أي مقر او بناية لأغراض عامة، داعياً الى التعاون مع الجهات المخولة خدمة للصالح العام.
 
فتح دائرة جوازات في بناية قضاء المسيب
هذا وحوّلت محافظة بابل بناية مجلس قضاء المسيب الى دائرة للجوازات لفتح منفذ 
جديد. 
وقال مـحافظ بابـل كــرار العبــادي في تصريح لمراسل "الصباح" جنان الاسدي: إنه تم تحويل بنـاية مجـلس قـضاء المـسيب الـى دائـرة الجـوازات لفـتح مـنفـذ جـديد بغية الاسهام بتخفيف عناء المواطنين في اصدار الجوازات لاسيما ان دائرة جوازات الحلة تشهد زخما في اعداد المراجعين.
وبين ان المحافظة وجهت بتحـويل جميع المحـاضرين فـي تربية بابل إلى متعـاقدين وتنـفيذ الأمـر علـى الفـور، إذ يأتي ذلك ضمن حزمة الاصلاحات التي اتخذتها المحافظة استجابة لمطالب المتظاهرين التي تحرص المحافظة على تنفيذها وفق صلاحيتها. 
وذكر العبادي انه استنادا الى السلطة المخولة وبناء على مقتضيات المصلحة العامة واستجابة لمطالب المتظاهرين من اهالي المحافظة بتغيير مدراء الدوائر الخدمية بعناصر كفوءة لغرض تحسين الاداء في العمل البلدي وتقديم افضل الخدمات، تم تغيير بعض مدراء الدوائر البلدية وان هذه العملية مستمرة بما يضمن تحسين الخدمات بالمحافظة.
 
توزيع قطع سكنية في ميسان
وفي الملف نفسه اشرف محافظ ميسان علي دواي على توزيع الدفعة الاولى من قطع الاراضي المخصصة للفئات المشمولة بالتوزيع من ذوي الشهداء والجرحى من ابطال القوات المسلحة من الجيش العراقي والشرطة والحشد الشعبي والمتضررين من العمليات الارهابية وذوي الاحتياجات الخاصة ونقابات العمال والارامل.
واكد مدير بلدية العمارة المهندس خالد خويطر لمراسل "الصباح" سعد حسن ان المحافظة وضمن توجيهات محافظ ميسان علي دواي باشرت توزيع (1500) قطعة ارض سكنية بين الشرائح المشمولة بالتوزيع، لافتا في الوقت نفسه الى فرز اكثر من (5000) قطعة ارض سكنية وسيتم استكمال الاجراءات اللازمة لتوزيعها بين الشرائح المشمولة بالتوزيع.
 
توفير فرص عمل للعاطلين في كركوك
وفي كركوك تعكف ادارة المحافظة على توفير 1500 فرصة عمل للعاطلين من خلال مشاريع كبرى تنوي تنفيذها بعد استحصال موافقة وزارة التخطيط، بينما انجزت اجراءات ضمن البرنامج الحكومي لدعم سياسة تخفيف الفقر من خلال تهيئة الاسماء المشمولة برواتب شبكة الحماية والمعاقين لمنحهم وحدات سكنية على شكل دفعات. 
وقال مسؤول الإعلام والعلاقات في محافظة كركوك مروان إبراهيم لمراسلة "الصباح" نهضة علي: إن المحافظة تستعد حاليا لتوفير 1500 فرصة عمل للعاطلين في مركز كركوك والاقضية والنواحي من خلال تنفيذ مشاريعها ضمن الموازنة التي ستشرع بالمباشرة بها خلال المدة القليلة المقبلة.
واشار الى أن المشاريع تم استحصال موافقة وزارة التخطيط عليها واقرت من قبل مجلس المحافظة بعد ان دققتها لجنة فنية مختصة، وهي موزعة بشكل متساو بين الاقضية والنواحي، فضلا عن مشاريع  تمت المباشرة بتنفيذها والبعض منها انجز واخرى قيد الانجاز وتتركز على القطاعات الخدمية الرئيسة التي تكون كلفتها اقل من مليار دينار.
ولفت ابراهيم الى اتخاذ المحافظة اجراءات تنوي من خلالها تنفيذ التوجيهات العليا بدعم شريحة الفقراء وذوي الاحتياجات الخاصة، فقد انهت اعداد الاسماء المشمولة برواتب شبكة الحماية الاجتماعية بفئاتها كافة من الفقراء والمعاقين ضمن البرنامج الحكومي المعد لدعم تلك الشريحة وتهيئة مجمعين سكنيين لتوزيعهما بينهم على شكل دفعات وفق الاستمارة الالكترونية التي يجري التقديم عليها من قبل الشرائح المذكورة، علاوة على التهيؤ لبناء مجمعين سكنيين في منطقة دوميز واخر في ناحية الملتقى والتي تأتي من اجل شمول تلك الشرائح 
بالوحدات السكنية.