جونسون يحاول تأمين الأغلبية لتمرير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

الأحد 03 تشرين ثاني 2019 154

جونسون يحاول تأمين الأغلبية لتمرير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
لندن / وكالات 
 
 
وصف رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، فشله في إخراج بلاده من الاتحاد الأوروبي (بريكست) الأسبوع الماضي مثلما وعد، بأنه “ أمر مؤسف بشدة”.
وشدد في تصريحات نقلتها وكالة “رويترز”، على أن اتفاقه لا يزال السبيل الوحيد لإخراج بلاده من التكتل، لاسيما ان الاتحاد الأوروبي وافق الاسبوع الماضي على طلب بريطانيا بتأجيل تطبيق بريكست.
وقال جونسون في مقابلة تلفزيونية بمستهل حملته للانتخابات المقررة الشهر المقبل: ان “السبيل الوحيد للخروج من الاتحاد الأوروبي حاليا، والسبيل الوحيد لإنجاز البريكست، هو المضي قدما في الاتفاق الذي توصلنا إليه”.
وكانت دول الاتحاد قررت الموافقة على طلب المملكة المتحدة تأجيل موعد خروجها من الاتحاد المقرر نهاية الشهر الماضي إلى نهاية كانون الثاني من العام المقبل.
وكان من المقرر أن تنسحب بريطانيا في 31 تشرين الأول الماضي، من أكبر كتلة تجارية في العالم، لكن البرلمان أقر مشروع قانون يجبر الحكومة على السعي للحصول على تأجيل لمنع البلاد من المغادرة من دون اتفاق لتسهيل العملية.
واقترح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إجراء انتخابات يوم 12 كانون الأول المقبل في محاولة لتأمين أغلبية لتمرير الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي، ووافق النواب البريطانيون على إجراء انتخابات نيابية مبكرة ستكون الثالثة خلال أربعة أعوام.
الى ذلك اظهر استطلاع اجري قبل الانتخابات التي ستنفذ في بريطانيا يوم 12 كانون الاول المقبل..  تقدم حزب المحافظين بزعامة رئيس الوزراء بوريس جونسون ثماني نقاط مئوية على حزب العمال المعارض.
وطبقا للاستطلاع الذي تم يومي الأربعاء والخميس الماضيين وأجرته مؤسسة (أو.أر.بي) لحساب صحيفة صنداي تليغراف، فقد حصل حزب المحافظين البريطاني على 36 في المئة مقابل 28 في المئة لحزب العمال.  كما حصل حزب الديمقراطيين الأحرار على 14 في المئة وحصل بريكست بزعامة نايجل فيراج على 12 في المئة.