التربية: قبول المتفوقين بالتعليم المهني في الكليات والجامعات

السبت 09 تشرين ثاني 2019 95

التربية: قبول المتفوقين بالتعليم المهني في الكليات والجامعات
بغداد / اسراء السامرائي 
 
كشفت وزارة التربية عن قبول طلبة الاختصاصات المهنية ضمن قناة العشرة الاوائل في الكليات والجامعات، بينما شكلت لجانا لاختيار مدراء ومعاوني المدارس المهنية في بغداد والمحافظات. وقال مدير عام التعليم المهني بالوزارة سعد ابراهيم عبد الرحيم لـ"الصباح": ان المديرية نسقت مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتم قبول طلبة الاختصاصات المهنية ضمن قناة العشرة الاوائل في الكليات والجامعات، مؤكدا ان المديرية تعمل على تقديم الدعم لمخرجات التعليم المهني لاسيما ممن تفوقوا بالدراسة وسيتم قبولهم ضمن العام الدراسي 2019 ــ 2020. 
وافاد بان المديرية العامة للتعليم المهني وجهت كتابا رسميا الى وزارة التعليم العالي باستثناء بعض الاختصاصات لفروع التعليم المهني من خطة القبول المركزي لشمولهم بقناة الأوائل، وسيتم رفع اسماء الطلبة في هذه الاختصاصات المهنية الى وزارة التعليم العالي بأسرع وقت لاكمال قبولهم في الجامعات والكليات. 
وتابع ان المديرية كانت قد نشرت نتائج قبول 10 بالمئة من خريجي الدراسة المهنية في الكليات المناظرة لاختصاصاتهم للسنة الدراسية 2019 - 2020. 
وذكر ان المديرية تهتم بزيادة عدد المقبولين من خريجي مرحلة الثالث متوسط في الاقسام المهنية وخاصة التي افتتحت حديثا، لاسيما بعد رفع نسبة قبول الطلبة في قسم تكرير النفط ومعالجة الغاز التابع للفرع الصناعي الذي افتتح في اعدادية المأمون الصناعية ويستوعب من (30) الى (50) طالبا. 
وكشف عبد الرحيم عن تشكيل لجنة لاختيار مدراء ومعاوني المدارس المهنية في بغداد والمحافظات لغرض تقييم المرشحين الذين تقدموا لشغل منصب مدير ومعاون في المدارس المهنية ضمن اقسام التعليم المهني في بغداد والمحافظات. 
وبين ان اللجنة الخاصة باختيار المدراء والمعاونين اعتمدت مبدأ الحيادية في التقييم، وان الاختيار يتضمن عددا من الشروط والأنظمة والقوانين الخاصة بإدارة المدارس المهنية من اجل اختيار الاكفأ والافضل لشغل هذا المنصب، مشيرا بالوقت نفسه الى وضع آلية لاختيارهم تعتمد على تقييم المدرس من قبل ادارة القسم المهني والمدرسة التي يعمل بها، فضلا عن اجراء اختبار لجميع المتقدمين وكذلك عدد سنوات الخدمة وكتب الشكر والتقدير الحاصل عليه المتقدم يضاف لها التقييم الذي يقدمه المشرف التربوي المسؤول 
عنه.