حداد يدعو لجنة التعديلات الدستورية للخروج بتوصيات تخدم التعديل

الثلاثاء 12 تشرين ثاني 2019 213

حداد يدعو لجنة التعديلات الدستورية للخروج بتوصيات تخدم التعديل
بغداد / الصباح
 
دعا نائب رئيس مجلس النواب، بشير حداد، لجنة التعديلات الدستورية الى الخروج بتوصيات تخدم عملية التعديل، مشدداً على ضرورة اشراك جميع الأطياف ومساهمة الخبراء وأصحاب الاختصاص، في حين كشف رئيس لجنة التعديلات الدستورية النائب فالح الساري، عن وصول خبراء دستوريين أمميين الى العراق نهاية الأسبوع الحالي.
وثمن حداد، خلال ترؤسه اجتماع اللجنة النيابية للتعديلات الدستورية بحضور النواب وأعضاء اللجنة وممثلين عن النقابات ورؤساء الاتحادات وأساتذة جامعيين وعدد من المستشارين وخبراء في مجال القوانين وكتابة الدساتير، «جهود أعضاء لجنة التعديلات الدستورية واستمرار أعمالهم»، مؤكداً «أهمية المشروع وفي هذا الظرف الحساس، فضلاً عن ضرورة اشراك جميع الأطياف ومساهمة الخبراء وأصحاب الأختصاص».
وأضاف حداد ان «الدستور العراقي يعتبر اليوم من الدساتير الجيدة على مستوى العالم ولكن هذا لا يمنع من مراجعته بين حين وآخر لمواكبة التطور المجتمعي»، داعيا المجتمعين الى الخروج بتوصيات ومقترحات تخدم عملية إجراء التعديلات بما ينسجم مع متطلبات المرحلة 
الحالية».
ولفت حداد إلى انه «بالإمكان إجراء أي تعديل دستوري لتوسيع مساحة الحقوق والحريات وضمان تعميق مبادئ العدالة والمساواة وكرامة الإنسان، ومراجعة الدستور وتعديله قضية إيجابية وفق الآليات والسياقات الدستورية وإجراء استفتاء شعبي على التعديلات التي يقررها مجلس النواب». بدوره، قال رئيس لجنة التعديلات الدستورية النائب فالح الساري، في مؤتمر صحفي، إنه «سيكون هناك خبراء دستوريون أمميون سيصلون نهاية الاسبوع الى العراق».
وأضاف الساري «لدى الكتل السياسية اصرار كبير على اجراء تعديلات دستورية تلبي طموحات الشعب العراقي»، مؤكداً «عزم اللجنة على فتح المجال امام جميع الشرائح المجتمعية لابداء ارائهم بشأن التعديل الدستوري».
وأوضح الساري «سنفتح ايميلات الكترونية ولقاءات موسعة مع قضاة ونقابات واتحادات لوضع التعديلات الدستورية».
ولفت الى» بقاء اجتماعات اللجنة مفتوحة لحين اكمال كل التعديلات الدستورية»، مستدركاً ان» الامم المتحدة شاركت بالاجتماعات وستكون فاعلة ومتفاعلة مع اللجنة».