23 مليار دولار مبيعات شركة صينيَّة في 9 ساعات

الثلاثاء 12 تشرين ثاني 2019 96

23  مليار دولار مبيعات شركة صينيَّة في 9 ساعات
بكين/ متابعة 
 
في وقت تراجعت مؤشرات الأسهم اليابانية في ختام تعاملات امس الإثنين، ليفقد أعلى مستوى سجله في نحو 13 شهراً خلال الأسبوع الماضي، قالت شركة التجزئة الصينية "علي بابا" يوم الاثنين إنَّ مبيعات مهرجانها السنوي للتسوق المعروف باسم يوم العزاب قفزت 25 بالمئة في الساعات التسع الأولى إلى 23 مليار دولار.
ويأتي الهبوط في الأسواق المالية في اليابان بعد مكاسب قوية سجلها مؤشر نيكي مسجلاً أعلى مستوى في 13 شهراً وسط إقبال المستثمرين على الأصول الخطرة بدعم التفاؤل التجاري.
لكن الرئيس الأميركي دونالد ترامب صرح يوم الجمعة الماضي بأنه لم يوافق على إسقاط التعريفات على الجانب الصيني، الأمر الذي أثار بعض الشكوك حول الصفقة المحتملة.
 
أسواق الأسهم
وتعرضت البورصة اليابانية للضغوط في مستهل جلسات الأسبوع وسط أحداث عنف جديدة في هونغ كونغ ما أحبط معنويات الطلب على أسواق الأسهم في جميع أنحاء آسيا بشكل عام.
ويترقب المستثمرون الإفصاح عن بيانات نمو الناتج المحلي الإجمالي في اليابان، وذلك في وقت لاحق من الأسبوع الحالي.
وبنهاية الجلسة، تراجع مؤشر "نيكي" الياباني بنحو 0.3 بالمئة ليغلق عند مستوى 23331.8 نقطة.
وبالنسبة للمؤشر الأوسع نطاقاً "توبكس"، فارتفع بشكل هامشي 0.07 بالمئة ليصل إلى 1704.03 
نقطة.
 
المتجر الإلكتروني
قالت شركة التجزئة الصينية علي بابا امس الاثنين إن مبيعات مهرجانها السنوي للتسوق المعروب باسم يوم العزاب قفزت 25 بالمئة في الساعات التسع الأولى إلى 23 مليار دولار، بما يقرب من ثلثي مبيعات المتجر الإلكتروني لمنافستها الأميركية (أمازون.كوم) في أحدث ربع سنة.
لكنَّ المحللين يقولون إنَّ من المرجح أنْ يكون نمو مبيعات إجمالي المناسبة التي تستمر 24 ساعة دون العام السابق، وذلك في الوقت الذي يتجه فيه النمو الاقتصادي في الصين صوب مستوى تاريخي منخفض.
وبجانب كونه مقياساً لمعنويات المستهلكين الصينيين، أصبح الحدث أيضا هذا العام مناسبة ترويجيَّة لمجموعة علي بابا القابضة، إذ تعتزم الشركة بيع ما قيمته 15 مليار دولار من الأسهم في هونغ كونغ. وأنفقت علي بابا المدرجة في الولايات المتحدة الكثير لتنويع أنشطتها لكنها ما زالت تجني أكثر من أربعة أخماس إيراداتها من التجارة الإلكترونية.
 
مهرجان للتسوق
ومنذ 2009، يروج رئيس علي بابا ورئيسها التنفيذي دانييل تشانغ ليوم العزاب، الشبيه بالجمعة السوداء واثنين الإنترنت في الولايات المتحدة، باعتباره مهرجانا للتسوق، والذي نما ليصبح أكبر حدث مبيعات عبر الإنترنت في العالم.
وبلغ صافي مبيعات علي بابا عبر الإنترنت 30 مليار دولار على شتى منصاتها في يوم العزاب من العام الماضي، متخطية إجمالي اثنين الإنترنت البالغ 7.9 مليار دولار. وكان ذلك أعلى بنسبة 27 بالمئة عن العام السابق لكنها كانت أقل زيادة في تاريخ المناسبة الذي يرجع إلى عشرة أعوام مضت.