الإعمار تنجز تصاميم مدينة {علي الوردي} السكنية بمنطقة النهروان

السبت 16 تشرين ثاني 2019 185

الإعمار تنجز تصاميم مدينة {علي الوردي} السكنية بمنطقة النهروان
بغداد / وفاء عامر             
 
 
انجزت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، التصاميم الاساسية لمدينة (علي الوردي) السكنية الجديدة في منطقة النهروان بأطراف العاصمة والتي ستضم 100 ألف وحدة سكنية.
واوضح مصدر مسؤول في المكتب الاعلامي للوزارة بتصريح خاص ادلى به لـ"الصباح": ان وزارته وضمن برنامجها الحكومي لتوفير اراض سكنية مخدومة بمساحات لجميع شرائح المجتمع والذي تعمل الوزارة على تنفيذه في بغداد والمحافظات، فقد انجزت التصاميم الاساسية لمدينة سكنية بمنطقة النهروان في اطراف العاصمة، مبينا انها قررت تسميتها مدينة (علي الوردي ) تيمنا بعالم الاجتماع الراحل واكراما للرموز العلمية والوطنية التي تزخر بها العاصمة بغداد.
واشار الى ان المدينة التي ستنفذ على مساحة 28 الف دونم، ستوفر 100 الف وحدة سكنية بطريقة البناء العمودي والافقي، فضلا عن ان الشركة المنفذة للمشروع ستوفر المرافق السكنية العامة الملحقة بالمشروع من المدارس والاسواق والمحال التجارية والنوادي الترفيهية ومحطة الوقود والابنية الادارية من اجل خلق عناصر جذب في هذه المناطق.
واوضح المصدر ان وزارته صنفت المدينة ضمن اربع فئات، شملت الفئة الاولى منها ذوي الدخل الواطئ بمساحة 200 متر مربع، فيما شملت الفئة الثانية ذوي الدخل المتوسط بمساحة 300 متر مربع، مفصحا عن ان هاتين الفئتين ستشكلان 54 بالمئة من الوحدات السكنية في المدينة.
واردف: ان الفئة الثالثة ستشمل ذوي الدخل العالي بمساحة تتراوح بين 400 الى 600 متر مربع وهي تشكل نسبة 2 الى 4 بالمئة من الوحدات السكنية، مضيفا ان الفئة الرابعة شملت السكن العمودي متوسط الارتفاع وبنسبة 5 بالمئة من الوحدات السكنية.
ولفت الى ان بقية المساحة ستخصص للابنية الافقية الواسعة وذلك من خلال انشاء مدن سكنية منوعة تجتمع بها تصاميم البناء الافقية والعمودية من اجل استغلال المساحات الخالية من جانب، وايجاد سكن ملائم بمختلف الاحجام من جانب اخر. 
ولفت الى ان وزارته ستدخل مرحلة التنفيذ ما ان تتم المصادقة بشكل نهائي على التصاميم، الى جانب ايجاد الالية المناسبة من اجل اقراض المواطنين بما يمكنهم من الحصول على هذه الوحدات لاسيما ذوي الدخل الواطئ منهم.