إجراءات عاجلة للسيطرة على نفوق الأسماك بالمحافظات

السبت 16 تشرين ثاني 2019 174

إجراءات عاجلة للسيطرة على نفوق الأسماك بالمحافظات
بغداد / طه حسين
 
اتخذتْ وزارة الزراعة إجراءات سريعة للحد من نفوق الاسماك بعدما اعلنت تحول فايروس (كوي هيربس) الى وباء وتسجيله في عدد من المحافظات.
وقال مدير عام دائرة البيطرة في الوزارة الدكتور صلاح فاضل عباس في تصريح لـ"الصباح": إن الوزارة اعلنت  دخول مرض (كوي هيربس فايروس KHV ) الذي يصيب الاسماك عادة مرحلة الوباء بعد اكتشاف بؤر عدة في عدد من المحافظات, مشيرا الى تلقي دائرة البيطرة تقارير عن نتائج الفحوصات لعينات من الاسماك النافقة اظهرت اصابتها بالمرض الفايروسي المذكور.
وبين عباس انه واستنادا الى المادة 15 من الفصل الخامس من قانون الصحة الحيوانية رقم 32 لسنة 2013 الذي يلزم السلطة الصحية البيطرية المتمثلة بدائرة البيطرة الاعلان عن المناطق الموبوءة بالمرض لذا فان الدائرة تعلن عن مرض (كوي هيربس فايروس) كمرض وبائي, لافتا الى ان البؤر الجديدة من المرض ظهرت في محافظات كربلاء وبغداد والانبار والديوانية وواسط, اضافة الى محافظة بابل التي سجلت بها اولى حالات الاصابة بالمرض.
واكد ان الدائرة ومن خلال الفرق البيطرية التابعة لها في بغداد والمحافظات وبالتنسيق مع وزارة الصحة قامت باتخاذ جميع الاجراءات اللازمة التي من شأنها الحد من تفاقم ظاهرة نفوق الاسماك قبل حدوث الاصابات وبعدها, وعممت الاجراءات والتوصيات التي اتخذتها بين المستشفيات البيطرية كافة في جميع انحاء البلاد.
واوضح عباس ان الاجراءات تتضمن الشروع ببحث خاص لانتاج لقاح ضد المرض ونصب اربع مصدات مطاطية على نهر الفرات لغرض ايقاف انتقال الاسماك النافقة عبر مجرى النهر وانتشالها وطمرها ضمن الضوابط الصحية المعمول بها في هذه الحالة, كما قامت الدائرة بتوزيع المعقمات (الفركون) بين المحافظات التي ظهرت فيها الاصابة والتعاقد على شراء كميات جديدة من المعقمات لغرض الاستمرار في اجراءات السيطرة واحتواء المرض.
وشدد عباس على استمرار الدائرة بتقديم الخدمات لمشاريع تربية الاسماك عبر مستشفياتها والمستوصفات التابعة لها في بغداد والمحافظات وكذلك المتابعة المستمرة لاخر المستجدات بشأن المرض عبر التقارير الوبائية اليومية المرسلة الى قسم الوبائيات في الدائرة ومتابعة نتائج الفحوصات للعينات المرسلة للمختبر البيطري المركزي في بغداد.