وفد ألماني يبحث بدمشق رفع العقوبات عن سوريا

الأربعاء 20 تشرين ثاني 2019 210

وفد ألماني يبحث بدمشق رفع العقوبات عن سوريا
دمشق / وكالات 
 
عبرَ أعضاء وفد برلماني ألماني يزور دمشق منذ الاثنين الماضي عن إعجابهم بالشعب السوري، وبقدرته على العمل والإبداع معربين عن إيمانهم بأن السوريين قادرون على النهوض ببلادهم كما فعل الشعب الألماني بعد الحرب العالمية الثانية الذي استطاع تحويل بلاده إلى واحدة من أعظم دول العالم.
وأعرب رئيس الوفد ورئيس مجموعة الاتصال الخاصة  بسوريا في الكتلة البرلمانية لحزب البديل من أجل ألمانيا فرانك بازيمان، عن موقف حزبه وكتلته البرلمانية التي تشكل 16 بالمئة من البرلمان الاتحادي الألماني الرافض لفرض الحصار على سوريا وضرورة بناء علاقات جيدة مع دمشق وتطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين داعياً إلى العمل المشترك واتخاذ خطوات عملية لعودة العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
وأشار إلى أهمية عودة اللاجئين السوريين من ألمانيا إلى بلدهم والمساهمة في إعادة إعمار سوريا وتطوير اقتصادها وتنميته.
وأكد أعضاء الوفد الألماني خلال لقاءاتهم واجتماعاتهم في دمشق أمس معارضتهم سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه سوريا خلال السنوات الأخيرة، داعين إلى رفع العقوبات المفروضة على الشعب السوري ودعم جهود إعادة الإعمار في البلاد لتسهيل عودة السوريين الذين أجبرتهم الظروف الراهنة على مغادرة البلاد.
وأكدوا أن أوضاع سوريا اليوم تشبه إلى حد كبير أوضاع ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية، ولكن الشعب الألماني تمكن بعد انتهاء الحرب وخلال وقت قصير من إعادة إعمارها، وتحويلها إلى واحدة من أعظم الدول في العالم، معربين عن ثقتهم بشجاعة الشعب السوري وبأن لديه الإمكانيات الكافية لإعادة إعمار بلاده، وهو ما لمسه الشعب الألماني فعليا من خلال معايشته للاجئين السوريين في ألمانيا “حيث لاحظنا قدراتهم الاستثنائية على العمل والإبداع”.
وأجرى الوفد الألماني، لقاءات عدة مع معاون وزير الخارجية والمغتربين السوري أيمن سوسان، ومع رجال أعمال سوريين في غرفتي الصناعة والتجارة ومع رئيس منظمة الهلال الأحمر العربي السوري، كما زار دار الأوبرا السورية بدمشق “دار الأسد للثقافة والفنون” برفقة عدد من أعضاء مجلس الشعب السوري ورجال الأعمال.
وكان الوفد البرلماني الألماني وصل الى دمشق يوم الاثنين الماضي في زيارة عمل تستمر لغاية الـ25 من الشهر الجاري، ويلتقي خلالها العديد من المسؤولين السوريين، ويضم الوفد كلا من أعضاء البرلمان الاتحادي الألماني فرانك بازيمان رئيس مجموعة الاتصال الخاصة بسوريا في الكتلة البرلمانية لحزب “البديل من أجل ألمانيا” وفالديمار هريردت وأودوهيميلغارن ويورجين هانز بول وشتيفن كوتره وسيباستيان مونتسنماير اضافة الى إعلاميين ومترجمين.
ويتضمن جدول أعمال الوفد لقاءات مع رئيس مجلس الشعب ووزراء الاقتصاد والتجارة الخارجية، والسياحة، والإسكان والأشغال العامة، كما يتضمن برنامج الزيارة لقاء مع سماحة مفتي سوريا أحمد بدر الدين حسون وجولات على معالم تاريخية ودينية في دمشق القديمة وفي مدينتي صيدنايا ومعلولا بريف دمشق.
وتعد هذه الزيارة الثانية لوفود برلمانية ألمانية إلى سوريا منذ العام 2011، حيث زار وفد برلماني ألماني دمشق في آذار من العام الماضي 2018، وضم أعضاء من الحزب البديل من أجل ألمانيا من البرلمان الاتحادي البوندستاك، وثلاثة أعضاء من البرلمان المحلي.