شغف العاشقين.. قصائد في حب آل البيت

الجمعة 22 تشرين ثاني 2019 231

شغف العاشقين.. قصائد في حب آل البيت
صباح محسن كاظم
الوله، العشق، الترانيم، مفردات تتجلى في ديوان "شغف العاشقين" للشاعر صبري السعدي وتتعطر قصائده بخصال وسجايا النبي العظيم وآل البيت كرموز مفعمة بالإنسانية والصدق والخير 
صدر الديوان بمصر عن مؤسسة النيل والفرات، حيث اصدر الشاعر من نفس الدار وبآن واحد ديوان (عشگ شاعر) ضم قصائد غزل بالحب والوطن.
 تناول "شغف العاشقين"  موضوعات حب الوطن، وصبر العراقيين،ومعظم القصائد بحب آل البيت وجاء بالإهداء ص٣ :(إلى أحباب الرسول محمد (ص) إلى أحرار العالم إلى وطني قصائدي).. ذكر بمقدمته بدأ بعدة مواهب في متوسطة الشطرة :(تأثري بوالدي الشاعر ومدينتي التي يتواجد فيها الشعراء عريان سيد خلف وكامل سواري وفائق سعدون ورحيم الغالبي وآخرون)..في النص الأول قصيدة الميلاد  ص٥
النبي يوم انولد
ابمكة ابربيع
حصلت اليوم الولادة المعجزات
چانت أول معجزة
ابحال الأصنام
كلها منكبة الوجه ومدنكات
وارتجس ايوان 
كسرى اوي الوليد
واقره بالتأريخ اشگد شرفات
في هذا النص  سياحة تأريخية بالولادة النبوية الشريفة، و ماحصل من ضوء الرسالة، وإنطفاء، وإنتكاس، وتقهقر الظلم، والشرك، ثم يأتي بنصه الجميل الثاني (فاطمة) واصفاً بنت الطهر الطاهر المطهر بأجمل وصف سيدة الحياء والعفة والعلم أم الحسن والحسين وزينب… 
فاطمة
من ابن مكتوم
اجه ايزورالرسول
وأنت الزهرة اوي ابوها فاطمة
عافت المجلس
حبيبتنا البتول
وهي تدري بلا بصر بيه عالمه
اتجالس اعمه
مارضت بنت الأصول
يستعرض بهذا النص خصال الزهراء الزكية بإنسيابية المفردات الشعرية التي تبحر بسجايا سيدة نساء العالمين، ثم ينتقل بنصه الثالث ص١١ يابو الحسن عن حاضر الشدائد، يعسوب الدين، وإمام المتقين، الذي تغنى بشجاعته، فروسيته، زهده بعدة قصائد بالديوان مُنشداً بصوت مدوي عن أبلغ وأفصح وأشجع وأعدل مابتأريخ الإنسانية.. 
يابو الحسن 
من أول هجوم
القاذفة بي تو
من أول شظايا الطاحت ابسدي
ظلمة الدنية
صارت والعيون تدور
بس اسمك ضواي او غيرة ماعندي
إنته أول فزع
يا حاضر الشدات
وياهو المندب بإسمك لمن تسدي
ويختم نصه الذي يرجو فيه شفاعة ربّه، والإقتداء بعدالة علي وحكمه الراشد،حكم العدالة بين الناس.. نشرت انته العدالة
اووحديت اصفوف
بسيف إسلامه او للأبد مايصدي 
ابشخصك يقتدي
ردنه اليجينه ايقود
كتاب الله ابيمينه اوللعدل يهدي
وفي ص١٤ بقصيدة (شغف العاشقين) التي عنون ديوانه بإسم تلك القصيدة التي يصوّر الذوبان، والعشق الصوفي، من كل الشعوب، والقارات زحفاً لعراق الحسين سيد الأحرار، وملهم جذوة الحرية بالنفوس التواقة لرفض القهر، و الإستبداد، و التسلط.. كعبة الأحرار مقصدها وشغف عشقها سيد الإباء سيد الشهداء.. 
للعشك نرسم 
صور بالحياة 
وكلمن ايدون الوان الفرشته
يرسم ابمحبوبته
بأجمل الوان
وحتى يكسب شوگهاالي حبته
ويسترسل بوصف من يتقرب لحبيبته، لِيعرج على العشق الأبدي الحقيقي لسيد الأحرار.. وكيف تهفو له القلوب، وتصدح الحناجر بعشق سيد الحريّة بالإنسانيّة الذي قدم الدرس لجميع البشريّة لتجتمع كربلاء بكل عام وكل يوم من كل أحرار العالم وهي تنادي لبيك ياحسين، وهيهات منا الذلة.. تلك الكلمات المدوية في أحشاء التأريخ صرخة حق يخشاها كل الظالمين والطغاة بكل عصر ومصر.. 
لكن الحب الحقيقي
وحب جنون
ابكل حواس البشر أعلن ثورته
شفته عد ناس 
اترست 
أرض العراق
وهامت اتباهت ابشوگ الحملته
اتجمعت احرار
من كل الأديان
وفي جميع احساس عدها عشگته
ويستمر الشاعر المبدع "السعدي" بنصوصه الأخرى (القمر الساطع) (دينك ضياء) (الليث الأبيض) (حب الوطن) وغيرها من النصوص التي يتجلى فيها إنثيال الروح بحب العراق المقدس مهد الأنبياء ومآل الأولياء..