اكتمال عقد مربع الذهب الخليجي.. والأسود يتأهبون للقاء المقبل

الاثنين 02 كانون أول 2019 177

اكتمال عقد مربع الذهب الخليجي.. والأسود  يتأهبون للقاء المقبل
الدوحة / وفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
اسدل الستار امس على اخر مباريات دوري المجموعات وبلغت اربعة منتخبات الدور نصف النهائي في حين غادرت البقية اروقة البطولة الحالية من خليجي 24 في الدوحة مكتفية بهذا القدر من المشاركة وفي حقائب كل منها مليون دولار خصصه اتحاد كأس الخليج للفرق المنضوية في مسابقته وستنال الفرق المتقدمة جوائز مغرية من بين 11 مليون دولار تم رصدها للنسخة الحالية .
جوائز فردية تشمل افضل لاعب والفريق المثالي والهداف وافضل حارس ستوزع في نهاية المطاف وتخضع المباريات لرصد لجان مشكلة لهذا الغرض من فنيين واحصائيين ومهتمين تكتب ملاحظاتها بعناية وتحدد الابرز لنيل تلك الالقاب مع اخر لقاءات خليجي 24 على وفق معايير اوضحتها للوفود المشاركة حال انطلاق المنافسات .
معنيون يرشحون منتخبنا لقطف اللقب
اعلن عدد من الشخصيات الرياضية والاعلامية ونجوم الكرة الخليجية عن ترشيح منتخبنا لبلوغ المباراة النهائية والتأهل لختام البطولة على ضوء الامكانيات الفنية والمستوى الجيد في اللقاءات السابقة وتوقعوا ان يكون طرف اللقاء النهائي مع اسود الرافدين العنابي القطري او الازرق الكويتي قبل موقعتي امس في الدور نصف النهائي . 
واكد اللاعب الدولي السابق والمحلل الفني في قنوات بين سبورتس القطرية الكابتن فيصل الدخيل انه اعجب بالفريق العراقي الذي قدم مستويات ثابثة في البطولة الحالية والبداية كانت مع تغلبه على اصحاب الدار في اللقاء الافتتاحي بلاعبين شباب منحهم المدرب السلوفيني كاتانيتش الفرصة للتجريب نتيجة ارهاق معظم تشكيلته من لاعبي الشرطة وبلغ المنتخب الدور الثاني قبل مباراته الثالثة وهذا يؤكد استعداده الكامل لملاقاة منافسيه وتحقيق ما يصبو اليه .
ورشح الدخيل الفريق القطري اوالازرق الكويتي للعب في نهائي البطولة الحالية امام المنتخب العراقي . 
واعلن الدكتور ابراهيم الانصاري عضو الاتحاد الكويتي لكرة القدم وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الخليجي ان مستويات الفرق المشاركة كانت متوسطة المستوى وكان المنتخب العراقي هو الاكثر استقرارا بينها فنيا ومهاريا ورشح اسود الرافدين لبلوغ المباراة النهائية حيث قدم لاعبوه اداء لافتا في مبارياته الثلاث وتمكن من التأهل مبكرا للدور نصف النهائي وترك البقية يتنافسون لغاية نهاية الجولة الثالثة .
 
الاخضر بالريش يشجع منتخبنا
ابدى الاعلامي الجزائري الاخضر بالريش ومقدم البرامج التحليلية الرياضية في قنوات سبورتس القطرية تعاطفه مع كرتنا ومتابعته لمشاركاتها الدولية واعجابه بالعديد من نجومنا من اجيال عديدة وقال في تصريح مقتضب لموفدي الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية انه معجب بمستوى المنتخب الحالي الذي يضم العديد من المواهب الشابة وتمنى لهم دوام التفوق مشيرا الى انه يجد تفاعلا من قبل الجمهور الجزائري للكرة العراقية وطالما استمع لاراء ايجابية تدعم مسار اللعبة .
 
البو سعيدي: خليجي 24 الاكثر 
نجاحا في تاريخ الدورات 
اشار رئيس اللجنة الاولمبية العمانية خالد البو سعيدي ان خليجي 24 في الدوحة هو الاكثر نجاحا في تاريخ الدورات السابقة وسجل حضورا جيدا للتواجد الجماهيري وتشجيع الفرق المتنافسة داعيا الى تواصل احتضانها ودوران عجلتها . وجاء اختيار نسخة الدوحة الحالية كافضل دورة في تاريخ المسابقة الكروية حسب ما اكده البوسعيدي الى ارتفاع مستوى المنتخبات المشاركة وزيادة اعداد الجماهير الوافدة من العراق والكويت وعمان واليمن فضلا عن الجمهور القطري الذي حرص على تواجده في ملعب خليفة الدولي في اللقاءات الثلاثة ليس لمنتخب بلده فقط بل تابع المباريات الاخرى . وكانت طائرات كويتية قد نقلت امس طوابير من مشجعي الازرق لتشجيع فريقهم امام البحرين في اخر جولات دوري المجموعة الثانية وسبق ان حضر المئات من انصار المنتخب لملعب عبد الله بن خليفة للوقوف مع لاعبيهم في مباراتي السعودية ومن ثم سلطنة عمان . وكانت ادارة مترو الدوحة قد منحت تذاكر مجانية لنقل المتفرجين الى ملاعب المباريات ومنها اللقاء الاخير في المجموعة الاولى بين قطر والامارات لمن يحمل بطاقة دخول المباراة في استاد خليفة الدولي وسبقتها خطوات اخرى تدعم نجاح البطولة كما اسهمت الجهات الساندة بمنح تسهيلات عديدة للجماهير الراغبة بحضور المنافسات من مختلف البلدان .
 
احصائيات من البطولة
يعد اللاعب العراقي محمد قاسم صاحب اول هدف في النسخة الحالية سجله في مرمى قطر واستند حكم مباراتنا مع الامارات على اول (فار) تم الاعتماد عليه في النسخة 24 ومنح بموجبه اول ركلة جزاء لمنتخبنا اخفق في اسكانها الشباك اللاعب علي عدنان .
شهدت مباراة منتخبنا مع العنابي حضورا جماهيريا كبيرا زاد على 38 الف متفرج بما يقل عن الفي متفرج من طاقته القصوى البالغة 40 الف متفرج واكتظ ملعب خليفة الدولي امس بالجماهير القطرية وهي تتابع لقاء قطر والامارات في حين كان اقل عددا للحضور في مباراة البحرين والسعودية بما يقل عن اربعة الاف متفرج .
 
اول هاتريك قطري
سجل لاعب قطر عبد الكريم حسن اول هاتريك في تاريخ مشاركات العنابي في الدورات الخليجية في مرمى اليمن وكان الاماراتي علي مبخوت قد وضع ثلاث كرات في مرمى اليمن ايضا ليسجل الهاترك الاول له ولفريقه .
 
 الرميحي يحدد معايير تنظيم
 خليجي 24
كشف الامين العام للاتحاد الخليجي جاسم الرميحي لموفد اتحاد الصحافة الرياضية عن الشروط والمعايير لاستضافة بطولات الخليج المقبلة  لتكون معروفة للجميع للابتعاد عن الاجتهادات والعواطف في منح تنظيم بطولة الخليج لاي دولة.
وقال الرميحي: اهم المعايير تتضمن توفير الخطاب الحكومي لان الامر اكبر من قدرات او رغبة الاتحاد المحلي فالعمل يحتاج الى جهود كبيرة ولابد ان تكون الدولة ضامنة وتسعى الى توفير جميع المستلزمات لنجاح البطولة الخليجية، مع تواجد ملعبين رئيسين لاقامة المباريات و6ملاعب تدريبية على الاقل مع فنادق الاقامة خمسة نجوم للمجموعتين.
واضاف: يتطلب تنظيم البطولة وجود تقنية الفار التي طبقت في هذه البطولة ونالت الثناء والتقدير لانها تحقق العدالة وتساير ماموجود في البطولات الكروية العالمية ، وضرورة ان لا يبعد مقر اقامة الفنادق عن المطار بـ150 كم وعن الملاعب بنصف
 ساعة.
واشار الرميحي الى انه سيتم توزيع جدول زمني على الاتحادات الخليجية لتحديد مصير خليجي 25 وعليها الرد على الشروط والمعايير خلال فترة زمنية محددة ، بعدها يشكل الاتحاد الخليجي لجنة تفتيش لمتابعة تطبيق المعايير وتوفرها وستكون هناك مرونة في التعامل مع الاتحادات الخليجية التي تسعى لتنظيم خليجي 25 او التي تليها. واختتم الرميحي: الغرض من  تحديد المعايير وتطبيق الشروط للابتعاد عن المجاملات في منح تنظيم البطولة التي عادت الى الواجهة بعد المحاولات التي كانت تسعى الى انهائها لأسباب خاصة، اتوقع ان تبقى بطولة الخليج افضل مكان لتجمع الاشقاء .
 
احمد ابراهيم: نتطلع 
لخطف اللقب
اكد لاعب منتخبنا الوطني ابراهيم ان حجم التطلعات يزداد من مباراة الى اخرى، واصبحت الانظار تتجه الى خطف اللقب الخليجي بعد غياب طويل.
وقال ابراهيم : منتخبنا يتطور مستواه من مباراة الى اخرى ووصلنا الى مرحلة الحسم التي ترفض الاخطاء وتبحث عن التركيز وتطبيق الواجبات في
 المباراة.
واشار ابراهيم الى ان مباراة نصف النهائية مصيرية وحاسمة فعملنا السابق في البطولة الذي وصف بالمميز سيكون امام امتحان عسير وصعب، فالفوز يجعلك تصل القمة والهزيمة تمحي الفرحة وتبعدك عن تحقيق طموحاتك واحلام جمهورنا الوفي الذي يرافقنا في كل مكان.
وعن مستويات البطولة في خليجي 24 اوضح : ان المنتخبات قدمت مباريات قوية وجميلة تفاعل معها الجمهور بشغف ومستويات المنتخبات يمكن تقسيمها الى الفئة الاولى العراق وقطر وعمان والثانية السعودية والكويت والامارات ثم البحرين واليمن، عن الترشح لمباراة النهائية اتوقع العراق وعمان 
وقطر.
 
سعادة ميثم جبار
عبر لاعب منتخبنا الوطني ميثم جبار عن سعادته الغامرة بالمشاركة الاولى لخليجي24 وقال :  كنت اسمع كثيرا عن بطولات الخليج واتلهف لمشاهدة مباريات ، اليوم شاركت مع اسود الرافدين في خليجي 24 ووجدت ان طعم المباريات مختلف فيها الروعة والتنافس القوي لانتزاع الفوز مع الاهتمام الاعلامي الكبير المصاحب، وجودة التنظيم الذي يضاهي البطولات 
العالمية.
وكشف ميثم : شعرت في البطولة انها من العيار الثقيل والمشاركة بالمباريات تزيد من ثقة اللاعب بقدراته ومباراتنا بالافتتاح امام قطر بملعب مونديالي لايمكن ان تنسى من الذاكرة، والاجمل حصولنا على نقاطها بمشاركة واسعة من اللاعبين الشباب الذين لم يتاثروا بالضغط الكبير من
 الجمهور.
وعن سقف الطموحات في خليجي 24 اجاب ميثم: المدرب كاتانيتش يتعامل مع كل مباراة بطريقة مغايرة ، ومنتخبنا يسعى الى خوض النصف النهائي بشعار الفوز لانها تنقلنا الى مواجهة الاختتام ، لذلك فان معنويات اللاعبين مرتفعة وتتصاعد في الدور المقبل الذي لايقبل القسمة على
 اثنين.
 
طارق احمد يستغرب الاعتراض الكويتي
استغرب رئيس لجنة الحكام في خليجي 24 طارق احمد من الانتقادات الكويتية اللاذعة التي طالت حكم مباراة الكويت وعمان خميس المري وقال لموفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية: سابقا كانت الانتقادات على الاداء التحكيمي في المباريات قوية وشرسة لان تقنية الفار لم تكن مطبقة وغير معمول فيها، ولكن في خليجي 24 اختلفت الامور واصبح هناك من يراقب ويساند قرارات الحكام من قبل غرفة الفار والتخاطب مع الحكم الرئيس بسرعة لاتخاذ القرار المناسب، لذلك فان الانتقادات غير مبررة ولم تكن منصفة.
واوضح احمد ان اللجنة تقوم بعد انتهاء كل جولة في البطولة بتحليل المباريات لتشخيص الحالات السلبية التي بدرت من الحكام بأشراف المحاضر الروسي نالتين الذي يعمل على تحليل الاخطاء والهفوات ويصححها بطريقة رائعة ومفيدة.
وعن قرار ركلة الجزاء للمنتخب الكويتي التي اثارت الجدل اجاب: نعتمد تقنية الفار ولانهتم بالتصريحات واراء الصحافة لانها تكون عاطفية  وبعيدة عن الواقع، فالقرار الاول للحكم المري بمساندة الفار بما يقطع الشك باليقين،  وتؤكد ان القرارات كانت تتسم 
بالدقة.
 
امسيات بسوق واقف
سعت اللجنة المنظمة لخليجي 24 الى اقامة امسيات غنائية وفعاليات اجتماعية في سوق واقف الغاية منها توطيد العلاقات بين الجمهور الخليجي، وتقليل حالة الاحتقان بينهما، وتشهد الامسيات الحضور الغفير من مختلف الدول المشاركة بالبطولة ولاقت الفكرة الاستحسان من الجميع والتفاعل معها بصورة جميلة.
 
 
قسطرة لقلب فرحان
اجرى النجم السابق حسن فرحان عملية قسطرة في القلب بمدينة حمد الطبية بعد تعرضه الى وعكة صحية خطيرة الزمته الدخول الى المشفى، وزار فرحان رئيس الوفد العراقي علي الاسدي وعبد الخالق مسعود والعديد من الشخصيات الرياضية المتواجدة في الدوحة منهم احمد عباس وكريم صدام واسعد لازم ونجم الاوسي وصباح قاسم وعدنان درجال واخرون والكثير من الزملاء ووفد اتحاد الصحافة الرياضية والاعلام المرئي، وقال فرحان لموفد اتحاد الصحافة الرياضية: ان زيارة الرياضيين واهتمامهم ومتابعتهم اليومية لحالتي الصحية خففت الكثير من الالم في الغربة، واتقدم بالشكر لجميع من زارني واعذر من تخلف بسبب الارتباطات في البطولة متمنيا للاسود خطف لقب البطولة.
فتاح نصيف يرشح جلال حسن لنيل 
جائزة احسن حارس
 اشاد الحارس العراقي الكبير السابق فتاح نصيف بالمستوى المتميز الذي قدمه حارس مرمى منتخبنا الحالي جلال حسن في المباراة الاولى مع قطر ووصفه بانه احد اعمدة الفوز الذي تحقق للعراق على بطل
 اسيا. 
واشار الى جلال استعاد بهذه المباراة الكثير من القه واثبت انه من طينة الحراس الكبار وكانت البطولة الحالية الفرصة الحقيقية لهذا الحارس لكي يستعيد اسمه وسمعته ومكانته بين الحراس الكبار في الخليج واتوقع له ان تم منحه الفرصة في الادوار القادمة ان يتنافس مع الحراس الاخرين على لقب افضل حارس في خليجي
24.
عدنان درجال معجب باللاعب محمد قاسم
اعرب الكابتن عدنان درجال عن ثقته الكاملة بامكانية المنتخب العراقي للمضي للامام في مسيرته الحالية في خليجي 24 مشيرا الى الى ان الفوز في الادوار الاولى بهذه الطريقة والوصول بسهولة الى الدور الثاني سيكون له مردودات ايجابية على الروح المعنوية للاعبين في الادوار الحاسمة.
واشار الى ان جميع اللاعبين اثبتوا انهم رجال في الملعب وانهم على قدر المسؤولية ورغم انهم لعبوا بصفوف ناقصة في المباراة الاولى الا انهم قدموا مستوى متميزا خاصة الشباب منهم .
وابدى درجال اعجابه باللاعب الشاب محمد قاسم صاحب هدفي الفوز في المباراة
 الاولى .