أمانة بغداد: لا مشكلات بتصريف مياه الأمطار

الاثنين 02 كانون أول 2019 135

أمانة بغداد: لا مشكلات بتصريف مياه الأمطار
بغداد / الصباح
بابل / جنان الاسدي
اكدت امانة بغداد عدم وجود مشاكل بتصريف مياه الامطار مع تواصل استنفار ملاكاتها لتلافي حل اي اشكاليات تحصل في المناطق بهذا السياق، في وقت تم فيه تسجيل ارتفاع بمناسيب المياه في وادي حوران بشكل لم يشهد له مثيلا منذ 50 عاما.
في غضون ذلك، لفتت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي الى تعرض البلاد الى منخفض جوي قطبي مصحوب بكتلة هوائية باردة وانخفاض بدرجات الحرارة، وتوقعت معاودة هطول الامطار يومي الخميس والجمعة المقبلين. 
وقال مدير الاعلام والعلاقات في امانة بغداد حكيم عبد الزهرة لـ”الصباح”: ان المحطات الرئيسة لتصريف المياه تعمل بشكل جيد وقد تم استنفار الجهود في جميع مناطق بغداد خاصة في بلدية الشعب التي حدث فيها بعض تلكؤ، لكن تم التمكن من تجاوزه. 
واكد ان ملاكات الامانة تقوم بجولات ميدانية وتتابع بشكل مباشر المناطق التي حدثت فيها تلكؤات، مؤكدا عدم وجود مشكلات حقيقية بتصريف الامطار التي لم تهطل بكميات كبيرة، مشيرا الى توزيع الشافطات بين جميع المناطق غير المخدومة والامور تدار بشكل جيد.
وتابع ان هناك تعاونا مشتركا بين امانة بغداد ووزارة الكهرباء التي استنفرت ايضا جهودها بشكل ميداني مع البلديات التابعة للامانة في حل بعض الاشكاليات التي تسببت بها الامطار.
بدوره، افاد القيادي في حشد الانبار العشائري قطري العبيدي، بان وادي حوران سجل ارتفاعا في مناسيب مياه الامطار بشكل لم يشهد له مثيلا منذ نحو 50 عاما.
وقال العبيدي في تصريح صحفي: ان الملاكات البلدية في ناحية البغدادي استنفرت ملاكاتها جراء سقوط امطار غزيرة وسيول قادمة من الاردن والسعودية من قضاء الرطبة باتجاه وادي حوران الذي ارتفعت مناسيبه للمرة الاولى الى 4 امتار، ما دعا القوات الامنية الى اتخاذ اجراءات احترازية تحسبا لأي طارئ.
وفي بابل، باشرت بلدية الحلة منذ الساعات الاولى لهطول الامطار باستنفار كامل لجميع الياتها وملاكاتها لسحب المياه من الشوارع العامة الرئيسة والفرعية. 
وقالت مديرة اعلاة دائرة بلدية الحلة المهندسة وداد العبادي لـ”الصباح”: ان هناك 15 آلية تعمل على سحب مياه الامطار من شوارع المحافظة، مبينة ان بلدية الحلة تقع على عاتقها مهام سحب المياه في مناطق الصوب الصغير بالتنسيق مع مديرية الماء، بينما تتولى بقية البلديات سحب المياه من بقية المناطق.
من جانبه، اشار مصدر مسؤول في دائرة مجاري بابل لـ”الصباح” الى المباشرة باعمال سحب المياه من الشوارع والطرق العامة من خلال اكثر من 25 آلية، مبينا ان هناك اعمالا انجزت في بعض المناطق لاسيما بعد ان قامت الدائرة باعمال الصيانة لبعض شبكات المجاري، بينما تستمر اعمال التصريف في المناطق التي تفتقر لشبكات الامطار والمجاري.  
الى ذلك، اوضح بيان صحفي لهيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي: ان طقس اليوم في مناطق البلاد كافة سيكون غائما جزئيا واحيانا غائم ودرجة الحرارة العظمى في بغداد 22 مْ، اما الاربعاء فسيكون صحواً مع بعض الغيوم مع فرصة لتساقط زخات مطر في الاقسام الجبلية بالمنطقة الشمالية. 
واضافت الهيئة ان طقس الخميس بالمنطقة الوسطى سيكون غائما ويتحول تدريجيا بعد الظهر الى غائم جزئي، وفي الاقسام الشرقية يكون غائما مع تساقط زخات مطر تكون رعدية احياناً, اما المنطقة الشمالية فسيكون طقسها غائما ممطرا وتكون الامطار خفيفة الى متوسطة الشدة، مع تساقط الثلوج في الاقسام الجبلية منها, والحرارة تنخفض درجات عدة, اما المنطقة الجنوبية فسيكون الجو فيها صحوا مع بعض الغيوم يتحول تدريجيا خلال الليل في الاقسام الشرقية الى غائم جزئيا واحيانا غائم مع تساقط زخات مطر
 خفيفة.
وتابع البيان ان طقس الجمعة سيكون في المنطقة الوسطى غائما جزئياً والشرقية غائما مع تساقط زخات مطر خفيفة والحرارة تنخفض عدة درجات، والمنطقة الشمالية يكون جوها غائما مع تساقط امطار متوسطة الشدة في الاقسام الشرقية منها مع تساقط ثلوج فوق الاقسام الجبلية, اما المنطقة الجنوبية فيكون الجو فيها غائما جزئياً وفي الاقسام الشرقية منها يكون غائما مع تساقط زخات مطر خفيفة الى متوسطة الشدة.
هذا واعلنت هيئة الانواء الجوية كمية الامطار المتساقطة في البلاد خلال الـ24 ساعة الماضية، مبينة ان اعلى منطقة سجلت تساقط امطار هي علي الغربي بكمية 24.5 ملم تلتها مدينة تكريت بواقع 24 ملم، ثم مدينة الحي في محافظة واسط بواقع 23 ملم ومدينة الطوز في كركوك بواقع 21 ملم.