جراحة الجملة العصبيَّة في مستشفى الكفيل ..علاجات نوعيَّة بتقنيات متطورة

الثلاثاء 03 كانون أول 2019 143

جراحة الجملة العصبيَّة في مستشفى الكفيل ..علاجات نوعيَّة بتقنيات متطورة
الصباح / خاص 
 
 
أعلن مستشفى الكفيل التخصصي بكربلاء عن إجرائه أكثر من (3524) ثلاثة آلاف وخمسمائة واربعة وعشرين عملية في جراحة الجملة العصبية منذ افتتاحه ولغاية تشرين الاول من العام الجاري وبنسبة نجاح  98 %.
وقال مدير قسم العمليات بالمستشفى، د. إسامة عبد الحسن، في حديث صحفي، أن المستشفى يتميز بإمتلاكه صالات حديثة للعمليات من نوع (اوبر ون) وهي لها دور في تشجيع الأطباء على إجراء عمليات لم يكن ممكنناً إجراؤها داخل العراق سابقاً. 
وبين عبد الحسن، ان صالاتنا تعمل وفق نظام الجودة العالمية الـ (I.S.O)، وقد اجريت فيها العديد من العمليات النوعية الحديثة بعيداً عن الجراحة التقليدية التي كانت تقوم على إجراء الفتح الجراحي وأصبح البديل عنها هو استخدام تقنيات متطورة ومنها الناظور والمكروسكوب والكوزا وغيرها.
موضحاً، ان فرق طبية عراقية وعربية واجنبية بتخصصات مختلفة اجرت الآلاف من العمليات النوعية بالمستشفى وكانت نسبة النجاح فيها عالية جداً.  
 
نجاحات كبيرة 
من جانبه قال اختصاصي جراحة الجملة العصبية بالمستشفى الدكتور سامر فيصل، ان المستشفى حقق نجاحات كبيرة وكثيرة بعمليات رفع أورام الدماغ إذ أجرى خلال ثلاثة أعوام أكثر من (150) عملية لرفع أورام الدماغ ونسب النجاح بها تجاوزت الـ(93 %)    
وأوضح فيصل، أن اغلب عمليات فتح الدماغ إجريت بتقنية الميكروسكوب وهذه التقنية تختصر الوقت على الطبيب وتجنب المريض الكثير من مضاعفات العملية وبالتالي نجاح العمل.
مبيناً، أن من أهم عوامل نجاح عمليات رفع الأورام هي تقنية (التقطيع المنجمد) بتحليل خزعات الأورام المتوفرة بالمستشفى وهي خاصة بتشخيص السرطان فيما إذا كان خبيثاً أو حميداً ليعتمدها الطبيب الجراح في تحديد مسار العملية وهو بداخل الصالة، وتلك التقنية تجنب المريض إجراء أكثر من عملية لمعالجة الورم.   
 
مشاكل الانزلاقات الغضروفية 
من جهته قال اختصاصي جراحة الجملة العصبية والعمود الفقري بالمستشفى، الدكتور السوري وائل قاسم، إن فريقنا الطبي حقق نجاحات كبيرة ونوعية بعمليات تعديل اعوجاج العمود الفقري (السكوليوزس) وإصلاح تشوهاته (الانحراف والتحدب) لمرضى من مختلف الأعمار.
مبيناً، أن هذا النوع من العمليات يتميز به مستشفى الكفيل عن غيره لامتلاكه التقنيات الحديثة والملاكات الطبية المتميزة التي كانت عاملاً مهماً بإنجاح مثل هكذا عمليات خطرة ومعقدة.
وأوضح قاسم، ان كثيرا من العمليات أجريناها لمعالجة مشاكل الانزلاقات الغضروفية باستخدام تقنية الـ(مكروسكوب) فضلاً عن عمليات إصلاح الفقرات المتكسرة بالحقن وبدون تداخل جراحي وتثبيت الفقرات عبر الجلد وزرع الغضروف بالطريقة الجراحية القليلة 
الرض.
وعلى صعيد متصل بين الدكتور سامر فيصل، في حديثه، لقد اجريت في صالات عمليات جراحة الجملة العصبية أكثر من (3524)  ثلاثة آلاف وخمسمائة واربعة وعشرين عملية في جراحة الجملة العصبية منذ افتتاح المستشفى ولغاية تشرين الاول من العام الجاري وبنسبة نجاح تجاوزت الـ 98 %..