بعشيقة .. جميلة نينوى

الاثنين 09 كانون أول 2019 163

بعشيقة .. جميلة نينوى
الموصل /  شروق ماهر 
حصد قضاء بعشيقة المركز الاول على باقي الوحدات الادارية  في نينوى من حيث النظافة وجمال الطبيعة والاعمار خلال مسابقة اجمل وحدة ادارية في المحافظة.
وقال محافظ نينوى نجم الجبوري لـ"الصباح" ،" ارتقت مدينة الزيتون "بعشيقة" الى مستوى مميز في الاعمار والنظافة بجهود اهلها من ايزيديين ومسيحيين ومسلمين والذين اصبحوا رمزاً للتعايش السلمي بين العراقيين".
لافتاً الى انه " بعد تحررها من عصابات "داعش" استطاعت بعشيقة أن تنهض من جديد وتعود كما كانت رمزاً للجمال والتعايش".
وطالب الجبوري "جميع الاقضية والنواحي في  المحافظة ان تحذو حذو بعشيقة  واعتبارها قدوة لهم في العمل وبالتالي تكون جميع مناطق نينوى بالشكل الامثل من ناحية الاعمار والبناء والنظافة لتعود محافظة نينوى عروس العراق واجمل المحافظات".
تطل بعشيقة من مكانها المرتفع على سهل زراعي فسيح يمتد إلى سواحل نهر ‏دجلة‏، ‏وهي عبارة عن مدينتين ولدتا بصيغة توأم سيامي ملتصق، إذ تتكون المدينة من جزأين شرقي وغربي، وتعرفان ببعشيقة وبحزاني، وقد أصبحت المدينتان اليوم تعرفان وكأنهما مدينة واحدة. 
يذكر ان قضاء بعشيقة  يقع شمال شرق الموصل ، ويبلغ تعداد سكانه أكثر من 137 الف نسمة وهي منطقة غنية بالثقافات، فتوجد فيها اغلبية من الايزيدية والمسيح من السريان الكاثوليك والسريان الارثودكس وتوجد فيها نسبة كبيرة من المسلمين من الشبك والكرد، اما بالنسبة للقرى التابعة للقضاء فهناك 47 قرية .