العراق في مهرجان «المسرح العربي»

الجمعة 13 كانون أول 2019 114

العراق في مهرجان «المسرح العربي»
بغداد/ زينب صاحب
 
يشارك الكاتبان فلاح شاكر وعلي عبد النبي الزيدي بعملين مسرحيين هما «الجنة تفتح أبوابها متأخرة» و»خرافة» ضمن مهرجان «المسرح العربي» بدورته الثانية عشرة في عمان للفترة من 10 إلى 16 كانون الثاني المقبل.تتناول المسرحية الأولى، الهمَّ والحزنَ العراقي الذي صاحب كل بيت جراء الحصار الاقتصادي في تسعينيات القرن الماضي، فضلاً عن إبراز قوة المرأة في مواجهته، وهي من تأليف فلاح شاكر وإخراج يحيى البشتاوي، وتمثيل جواد الشكرجي وشذى سالم ورائد محسن.
بينما يحكي النص الثاني «خرافة» تأليف الكاتب علي عبد النبي الزيدي وإخراج أيمن النخيلي، قصة شهيد يجبر أنْ يعود إلى الوطن مرة أخرى ليستشهد في حرب جديدة رغماً عنه في عالم الدكتاتوريات التي جعل من الحياة مصنعاً لإنتاج القتل ونزف الدماء.
من جهة أخرى أعلن الأمين العام للهيئة العربيَّة للمسرح إسماعيل عبد الله، عن تفاؤله بفعاليات هذه الدورة من المهرجان، مشيراً إلى أنها ستشهد تنوعاً فنياً لافتاً، ورحب بتأهل ستة مخرجين لم يسبق أنْ شاركوا في الدورات الإحدى عشرة الماضية من المهرجان. كما شكر الأمين العام كل المتقدمين للمشاركة في المهرجان، مؤكداً أنَّ عروضاً كثيرة من التي لم تتأهل حملت رؤى إبداعية تحترم.