«كلنا العراق».. تظاهرة فنيَّة على قاعة عشتار

الجمعة 13 كانون أول 2019 139

«كلنا العراق».. تظاهرة فنيَّة على قاعة عشتار
بغداد/ رشا عباس 
 
تحت شعار “كلنا العراق” اجتمع عددٌ من فناني بغداد والمحافظات صباح الأربعاء الماضي على قاعة عشتار في وزارة الثقافة، بسمبوزيرم يستمر لسبعة ايّام.
خطت أنامل الفنانين المشاركين لوحاتٍ عبروا من خلالها عن مساندتهم لمطالب المتظاهرين السلميين.
مديرعام دائرة الفنون العامة الدكتور علي عويد عدَّ الفن التشكيلي “أهم رسالة تاريخيَّة توثق حياة الشعوب”، موضحاً “كما وثق الفنانون الآشوريون تاريخ ثوراتهم بالرسوم 
وكما جسدها الفنان جواد سليم في جدارية ساحة التحرير، توثق اليوم دائرة الفنون العامة الحراك الشعبي العراقي الذي يطالب بحقوقه تحت ذلك النصب”.
“العراق حضارة” عنوان لوحة الفنانة لميعة الجواري التي أكدت خلال حديثها لـ”الصباح”: “نقف اليوم الى جانب من يطالب بحقوقه سلمياً سواء باللون أو الكلمة التي هي منبع ثقافة المتظاهرين منذ انطلاق التظاهرات”.
أما التشكيلي سامي الربيعي فقال: “جئنا اليوم لنرسم وثيقة ثقافيَّة نرسلها الى العالم بيدٍ واحدة ولون مختلف، دليلاً على تكاتف جميع أطياف الشعب”.
الفنانة ندى الحسناوي أوضحت أنَّ “مشاركتها ما هي إلا بمثابة وقفة تضامنيَّة مع التظاهرات الشعبيَّة والمطالبة بحقوقهم المشروعة بطريقة سلميَّة”، خاتمة “إنهم يرسمون لوحة عراقيَّة ويلونون معالمها بمطالبهم”. أما قحطان عبد الحميد فلوحته كما قال ترمز للسلام، مستحضراً من خلالها المعالم التاريخيَّة في محافظات العراق، ومؤكداً وحدة العراق وأهله.