تخصيص 31 مليون لتر من المشتقات النفطية للموسم الزراعي في نينوى

الأحد 15 كانون أول 2019 186

تخصيص 31 مليون لتر من المشتقات النفطية للموسم الزراعي في نينوى
 
بغداد / طارق الاعرجي  
 
اعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية استمرارها بتجهيز اصحاب المولدات الاهلية والحكومية والقطاع الخاص بحصتهم للشهر الحالي من مادة الكاز لتعويض النقص الحاصل بالكهرباء لديها، مفصحة عن تخصيصها لأكثر 31 مليون لتر من المشتقات لانجاح الخطة الزراعية في محافظة نينوى.
وقال معاون مدير عام الشركة التابعة لوزارة النفط حسين طالب في حديث خاص ادلى به لـ"الصباح": ان عملية التجهيز تتم حسب التعليمات النافذة وبعد التأكد من التزام اصحاب المولدات بالتشغيل الفعلي لها وتجهيز المواطنين بالتيار الكهربائي ضمن المساحة الجغرافية المحددة لهم.
واضاف، ان منافذ التوزيع مستمرة بتجهيز المولدات السكنية في بغداد وجميع محافظات البلاد عدا تلك التابعة لاقليم كردستان العراق، بحصتها لشهر كانون الاول الحالي، وهي بواقع عشرة لترات لكل (KVA) من زيت الغاز وبالسعر الرسمي، بينما بلغت الكمية المجهزة لمولدات دوائر الدولة، خمسة لترات لكل (KVA).
وافصح طالب عن تجهيز الراغبين من اصحاب مولدات القطاعين الخاص والمختلط لتلك المحافظات بكمية خمسة لترات لكل (KVA) من زيت الغاز بالسعر التجاري البالغ 700 دينار لكل لتر، أما عن المولدات السكنية الخاضعة الى نظام الخصخصة في بغداد، فقد جُهزت بخمسة لترات لكل  (KVA) من منتوج زيت الغاز للشهر الحالي وبالسعرالرسمي.
وبين اما منافذ التوزيع في محافظات: نينوى وصلاح الدين والأنبار، فقد جهزت بـ 15 لترا لكل (KVA) من مادة زيت الغاز للمولدات السكنية بالمناطق التي لا تجهز بالكهرباء، و10 لترات للمناطق التي تجهز بمعدل 15 ساعة فما دون، وخمسة لترات للمناطق المجهزة بـ 16 ساعة فأكثر، في حين جُهزت مولدات دوائر الدولة بعشرة لترات وحسب الضوابط.
واردف معاون مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية: أما في ما يتعلق بدوائر الدولة التي توجد فيها كهرباء وطنية فتجهز بخمسة لترات لكل (KVA)، بينما تم تجهيز مولدات القطاعين الخاص والمختلط بهذه المحافظات بـالكمية نفسها وبالسعر التجاري.
وكشف عن تخصيص اكثر من 31 مليون لتر من المنتجات النفطية لانجاح الخطة الزراعية في محافظة نينوى، منوها بأن خطة شركته السنوية تقضي بتجهيز مزارعي المحافظة بحصصهم من منتوج زيت الغاز الخاصة بموسم الحصاد الزراعي لعام 2020 والتي بلغت اكثر من 31 مليون لتر وذلك ضمن جهودها لدعم القطاع الزراعي في المحافظة.
ولفت طالب الى استمرار شركته بدعم جميع القطاعات المهمة في البلاد ومنها الزراعي عبر تجهيزها مزارعي محافظة نينوى ضمن حملة الحراث والبذار للموسم (2019 ـ 2020) بمنتوج زيت الغاز من خلال هيئة التجهيز التابعة لها وبالتنسيق مع وزارة الزراعة ومديرية زراعة نينوى، مبينا ان الاجراء يتم بعد تنفيذ الكشف الموقعي من قبل لجان الكشف لغرض تحديد الحصة المطلوبة واكمال الاجراءات اللازمة.وتابع: ان حجم المساحة التي ستدخل ضمن الخطة الزراعية، بلغت ستة ملايين دونم وسيكون التجهيز بواقع خمسة لترات لكل دونم، منوها بأن  تحديد الكمية وتخصيصها لغرض التجهيز، يتم حسب المساحة المزروعة واعتماد الاليات والمضخات والساحبات المختصة.