اقتصاديون: قانون التقاعد الجديد سيقضي على 40 بالمئة من البطالة

الأحد 19 كانون ثاني 2020 295

اقتصاديون: قانون التقاعد الجديد سيقضي على 40 بالمئة من البطالة
بغداد / هدى العزاوي
 
كشفتْ اللجنةُ الماليةُ النيابية عنْ سعيها لتوفير البيئةِ التشريعية الملائمة لإعادة هيكلة القطاع الخاص بما يسهم بتوفير فرص عمل للعاطلين، تضاف الى الدرجات الوظيفية بالتزامن مع سريان قانون التقاعد بصيغته المعدلة. يأتي ذلك في وقت أكد فيه مستشار حكومي ان قانون التقاعد الجديد سوف يسهم بالقضاء على 40 بالمئة من البطالة.
وقال مقرر اللجنة المالية النيابية الدكتور احمد الصفار لـ"الصباح": إن "ايجابيات القانون الجديد للتقاعد كثيرة جدا، أهمها توفير فرص عمل للعاطلين"، لكنه اكد اهمية ان تتجه الدولة الى اعادة هيكلة القطاع الخاص وهذا ما تمت مناقشته في موازنة 2019، فضلا عن إيجاد قانون يضمن حقوق العاملين في القطاع الخاص على غرار الوظائف الحكومية.
واكد الصفار ان هذه الاجراءات كفيلة بتخفيف العبء عن كاهل الدولة وحل مشكلة ما وصفها بالبطالة المقنعة، مشيرا الى ان نجاح هذه الاجراءات مرهون بتوفير بيئة مستقرة على الصعيدين الامني والسياسي.
من جانبه، كشف المستشار المالي في رئاسة الوزراء الدكتور مظهر محمد صالح عن وجود نحو أربعة ملايين موظف بين الملاك الدائم والعقود، ونحو ثلاثة ملايين متقاعد يتقاضون رواتب من الموازنة العامة، مضيفا في تصريح لـ"الصباح" ان على الحكومة ومجلس النواب توفير ضمانات للعاملين في القطاع الخاص من اجل الحد من الاقبال على القطاع الحكومي.
واشار صالح الى ان القانون الجديد للتقاعد سوف يسهم بمعالجة 40 بالمئة من نسبة البطالة المستشرية خلال الاعوام الاربعة المقبلة.