{بروكسل للسيارات».. تقنيات هجينة وطرازات جديدة

الاثنين 20 كانون ثاني 2020 107

{بروكسل للسيارات».. تقنيات هجينة وطرازات جديدة
بروكسل/  كاظم الحناوي
 
شهد المعرض الدولي للسيارات في بروكسل اقبالا كبيرا من شركات السيارات في العالم، وعلى الرغم من أن معرض هذه السنة كانت المنافسة على اشدها بين الشركات العملاقة على تقديم افضل سيارة الكهربائية، إلا أنه المفاجأة التي لا تزال تحظى باهتمام كبير فوز سيارة صينية كهربائية عبر الاستجابة لمعايير CO2 الأوروبية الأكثر صرامة.
 برنامج شامل
استضافت العاصمة البلجيكية خلال الفترة من 10الى 19 كانون الثاني الحالي بالحدائق الملكية في هيسيل، المعرض الدولي للسيارات  (بروكسل أوتو شو 2020) بنسخته 98، بمشاركة شركات السيارات الكبرى في العالم، إضافة إلى مصانع قطع الغيار العالمية، ويعد المعرض أحد أهم المعالم المرتبطة بصناعة وتسويق السيارات في اوروبا والعالم، وتطور عبر دوراته المختلفة وأصبح أحد أهم معارض السيارات في العالم.
وكشفت عدد من الشركات الكبرى المصنعة للسيارات عن العديد من النماذج الجديدة من سياراتها، وذلك خلال فعاليات معرض بروكسل للسيارات فى نسخته الـ98، بمشاركة العديد من كبرى شركات صناعة السيارات فى هذا المعرض، بما فى ذلك ألبينا، ألبين، أستون مارتن، أودي، بنتلي، بي إم دبليو، بوجاتي، فيراري، فورد، جينتي، جاغوار، كروغر، لامبورغيني، لاند روفر، ماكلارين، مرسيدس بنز، ميني، نيسان، بولستار، بورش، رولز رويس، تورينج سوبرليجيرا، تويوتا، فاندرهول، زاجاتو، بروتيك، بوراغو، تور أميكال، بونهامز وبال بال، وفيراري،  لامبورغيني وماكلارين... وغيرها من الشركات الأخرى.
 
500 ألف زائر
واستقبل المعرض اكثر من 500 ألف زائر، كما يجرى تنظيمه من قبل الاتحاد البلجيكي للسيارات، حيث شهد المعرض العديد من الفعاليات بالاعتماد على برنامج شامل يشمل العلامات التجارية الكبرى للسيارات والدراجات النارية التي تعمل في السوق الأوروبية. بمساحة المعرض البالغة 100000 متر مربع للترويج للسيارات ، وأجهزة جديدة للتنقل والتنقل المشترك.
شاركت السيارات الصغيرة والسيدان التى تعمل بالكهرباء او بالبنزين والكهرباء، ونجحت فى جذب الانتباه مما جعل الخبراء يتوقعون ارتفاع مبيعات السيارات متوسطة الحجم والصغيرة خلال الأيام المقبلة؛ حيث اختارها العديد من زوار المعرض، بدلا من السيارات الفخمة، وخلال فترة المعرض استحوذت السيارات ثنائية العمل بالوقود والكهرباء على مركز الصدارة.
ونجحت الجهة المنظمة بالاستجابة لمعايير لتظهر العديد من الطرازات الجديدة من السيارات بمجموعة توليد كهرباء هجينة أو حتى 100 بالمائة.CO2 الأوروبية الأكثر صرامة.
 
نبذة تاريخية
معرض بروكسل بلا شك أحد أقدم المعارض العالمية وأعرقها، اذ انه نظم لأول مرة عام 1902 . ولكن اندلاع الحرب العالمية الثانية حال دون تنظيم المعرض بين عامي 1915 و1919 واعيد تنظيمه عام 1920 واستمر حتى عام 1939 عندما اندلعت الحرب العالمية الثانية، وفي ذلك العام قبيل اندلاع الحرب احتفل البلجيكيون بمعرضهم الـ30، واستؤنف التنظيم عام 1948 واستمر حتى اليوم.
وطرأت طبعاً تغييرات عديدة على الاجنحة المخصصة للعرض، بالتوازي مع تطور صناعة السيارات ذاتها. ومنذ عام 1978 ونظراً لتزايد عدد المعروضات وتعدد أغراض المركبات والغايات المصنوعة من أجلها قرراعتماد نظام (الزوجي والفردي ) تكون فيه الاعوام المنتهية برقم زوجي لعرض سيارات الركوب السياحية والدراجات النارية والأعوام المنتهية برقم فردي لعرض المركبات التجارية اي الشاحنات والحافلات، وبالتالي فإن المعرض الحالي مخصص للسيارات والدراجات النارية.
يشغل المعرض مساحة مسقوفة تبلغ نحو 15كم مربع في ارض المعارض بالقرب من الحدائق الملكية في شمال العاصمة البجيكية، وهو يستوعب عشرات الآلاف من الزوار وتشارك فيه نحو 300 شركة متصلة بصناعة السيارات وخدماتها، وبالنسبة لفترات العرض، فقد بدأت يوم 10 كانون الثاني وانتهت في 19 منه والمعرض كان مفتوحا في ايام الأسبوع العادية بين الحادية عشرة صباحاً والسابعة مساء وفي ايام نهاية الأسبوع بين العاشرة صباحاً والسابعة مساء. وكانت هناك ثلاث ليال خاصة كان المعرض مفتوحا من العاشرة صباحا حتى الساعة العاشرة ليلا.
 
11 طرازا جديدا
خلال الأيام العشرة في معرض بروكسل للسيارات شاهدنا الأجمل والأحدث والأكثر تطورا في عالم السيارات والدراجات النارية، فجميع الماركات تقريبا تمتلك في الوقت الحاضر طرازا كهربائيًا واحدًا أو أكثر مع 11 طرازا جديدا.
كما قدمت سيارة تتحول الى مروحية بعد دقائق قليلة من تشغيلها السيارة و 176 طرازا كهربائيًا في المعرض، وبعض العلامات التجارية الآسيوية لسيارات الدفع الرباعي.
 
السيارة الصينية
ولكن الأكثر لفتا للانتباه في المعرض هي السيارة الصينية (ام جي زت اس ايف) كأول سيارة دفع رباعي كهربائية صينية الصنع وصلت الى درجة الأمان القصوى خمسة نجوم في الاختبارات التي أجراها المعهد الاوروبي لاختبار التحكم (يورو ان سي اي بي) وهذا استثنائي ، كما يقول متخصصو السيارات، لأنه في الماضي ، لم تكن السيارات الصينية تتمتع بسمعة طيبة للغاية عندما يتعلق الأمر بالسلامة،حيث سيتم إطلاق (ام جي زت اس ايف) قريبا في السوق البلجيكية، السعر الأساسي للسيارة 33,710 الف يورو، يمكنك مع بطارية مشحونة بالكامل ، القيادة لأكثر من 260 كيلومترا.
تتميز سيارات الصالون المعروضة بثماني تقنيات لمحركات مختلفة: البنزين ، الديزل ، الهيدروجين ، الكهرباء ، الغاز الطبيعي المضغوط ، غاز البترول المسال ، الهجين أو زائد الهجين..
هناك أيضا 42 علامة تجارية للدراجات النارية في المعرض وقد لفتت الانتباه الدراجة الكهربائية هاليري ديفيدسون بسعر 34000 يورو، حيث  يمكنك ببطارية مشحونة بالكامل القيادة لمسافة 150 كيلومترا.
هناك ايضا السيارات باهظة الثمن رولز رويس سوداء بنصف مليون يورو وجنتي أكيلون، سيارة رياضية سعر التكلفة: 1740 مليون يورو والاغلى في المعرض هي سيارة بوغاتي جيرون سبورت بثلاثة ملايين يورو.
إن ما يلفت النظر في هذا المعرض هو الاهتمام الكبير بوسائل النقل البديلة مثل الدرجات الكهربائية أو الدراجات والعجلات الاحادية، علما ان تذكرة الدخول تكلف
 15 يورو .