الاتفاق الخليجي سيزود محافظات الجنوب بـ 500 ميغا واط

الجمعة 24 كانون ثاني 2020 91

الاتفاق الخليجي سيزود محافظات الجنوب بـ 500 ميغا واط
بغداد / الصباح
كشفت وزارة الكهرباء، عن توقيع اتفاقية مع دول الخليج؛ لربط خطوط الطاقة مع تلك الدول، وستزود المحافظات الجنوبية بـ 500 ميغا واط ، مبينة انها ستدخل الخدمة خلال العام الحالي.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة أحمد موسى العبادي: إن"العراق وقع اتفاقية مع هيئة الربط الخليجي تتضمن أن يكون عضواً مع دول الخليج الست " لافتاً الى أنه "يجرى العمل الآن في المرحلة الأولى، التي ستنتهي في شهر تشرين الاول من هذا العام وتدخل الخدمة، وستزود المحافظات الجنوبية بـ 500 ميغا واط من الطاقة الكهربائية".
وأضاف العبادي، أن"الوزارة انتهت من الربط التزامني مع إيران بخصوص نقل خطوط الطاقة ،وبدأ العمل بربط خطوط الشبكة الإيرانية مع العراقية على نحو ربط تزامني ما يتيح إمكانية تصدير الطاقة العراقية في فترة الاعتدال"، مشيراً الى أن"التباحث بشأن موضوع الإمدادات مستمر مع إيران الى عودة مناسيب ضخ الغاز المصاحب لتشغيل المحطات بالنحو الذي كان يتكفل في تشغيلها ورفع معدلات إنتاجها".
واوضح، أن"الوزارة وبالتعاون مع وزارة النفط تعمل على خطة وقودية تستلزم تأهيل وإنشاء حقول الغاز المصاحب على نحو يكتفي فيه العراق بالغاز الوطني بدل المستورد من دول الجوار وتأهيل تلك الحقول والاستفادة منها بتشغيل المحطات بمنتج وطني". 
وتابع، أن "هيئة الربط الخليجي ستتحمل كلفة إنشاء الخطين، اللذين سيكونان بطول، (300 كم)، مقسمة الى مسافتين، داخل العراق (80 كم)، وداخل دولة الكويت (220 كم)، يتم ربطها بالمنظومة الوطنية العراقية، (محطة الفاو التحويلية) (400 ك.ف) من جهة، وتكون امتداداً للخط الأساسي للربط الخليجي من الجهة الأخرى، وبنفس المواصفات الفنية".