{كورونا} يُربِكُ الأسواق العالميَّة

الاثنين 27 كانون ثاني 2020 95

{كورونا} يُربِكُ الأسواق العالميَّة
عواصم/ متابعة 
 
تعرضت معظم الأسواق العالميَّة الى الإرباك بسبب انتشار فيروس كورونا خارج الصين، ما قد يحد من حركة السفر والطلب على النفط.وكشفت سنغافورة أمس الاثنين عن أنَّ تفشي فيروس كورونا سيلحق الضرر باقتصادها هذا العام بعد إعلانها عن إجراءات جديدة للتصدي للمرض الذي بدأ أصلاً في الصين وانتقل إلى سنغافورة وعدة دول أخرى. وأعلنت سنغافورة أربع حالات إصابة بفيروس كورونا الذي أودى بحياة 81 شخصاً في الصين حتى الآن. 
كانت سنغافورة قد سجلت العام الماضي نمواً بلغ 0.7 في المئة وهو يمثل أدنى معدل نمو لها منذ عشر سنوات. 
 
قطاع الأعمال
قال تشان تشونغ سينج وزير التجارة السنغافوري: "نتوقع بالتأكيد أنْ يكون هناك تأثير في اقتصادنا وقطاع الأعمال وفي ثقة المستهلكين هذا العام، ولا سيما مع توقع استمرار هذا الوضع لبعض الوقت".
وتفكر الحكومة في إجراءات دعم لأكثر القطاعات تضرراً مثل السياحة، قد تشمل ضريبة العقارات وخفض ضريبة العمال.
ويمثل الصينيون أكبر عددٍ من الزائرين لسنغافورة التي كانت إحدى الدول الأشد تضرراً خلال تفشي مرض سارس في 2003 والذي أودى بحياة 800 شخص على مستوى العالم.
وقالت لجنة الصحة الوطنيَّة بالصين إنَّ قدرة فيروس كورونا على الانتقال تزداد قوة وإنَّ عدد حالات الإصابة بالعدوى قد يواصل الارتفاع، وذلك بعدما أصاب الفيروس أكثر من ألفي شخص في العالم وأدى لوفاة 56 شخصاً في الصين.
وذكر وزير لجنة الصحة الوطنيَّة ما شياوي أنه سيتم تكثيف جهود احتواء الفيروس التي شملت حتى الآن قيوداً على التنقل والسفر وإلغاء فعاليات كبيرة.
يذكر أنَّ مزيج برنت الخام أغلق أسبوعه على 60.69 دولار بانخفاض 1.35 دولار ما يعادل نسبة 2.2 بالمئة.
 
هبوط أسهم
في سوق المال السعودي أغلق المؤشر منخفضاً 0.7 بالمئة وهبط سهم مصرف الراجحي 0.6 بالمئة وسهم الشركة السعوديَّة للصناعات الأساسيَّة (سابك)1.2 بالمئة.
ونزل سهم كيان للبتروكيماويات بنسبة 4.3 بالمئة مسجلة أكبر خسارة خلال يوم‭ ‬الأحد منذ نيسان. ويوم الخميس أعلنت الشركة تفاقم خسائر الربع الأخير إلى 167.4 مليون ريال (44.6.3 مليون دولار).
كما نزل سهم الأسمدة العربيَّة السعوديَّة التي أعلنت انخفاض أرباح الربع الأخير من العام الماضي 40.5 بالمئة، أي 2.3 بالمئة.
ولكنَّ سهم الوطنيَّة للرعاية الصحيَّة قفز 4.2 بالمئة بعدما أعلنت عن توزيعات أعلى في العام 2019 بلغت ريالين.
 
سهم الإمارات
هبط مؤشر دبي 0.6 بالمئة وتراجع بنك دبي الإسلامي 1.4 بالمئة في حين هبوط سهم الإمارات دبي الوطني 0.7 بالمئة.
ونزل المؤشر القطري 0.4 بالمئة بفعل هبوط سهم مسيعيد للبتروكيماويات 1.7 بالمئة وهوى سهم بنك الدوحة 2.5 بالمئة ليكون أكبر الخاسرين.
ونزل المؤشر المصري 0.1 بالمئة وفقد سهم السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) 2.3 بالمئة ومستشفى كليوباترا 2.6 بالمئة.
 
تسريح موظفين
من جانب آخر قالت مجموعة بيجو ستروين (بي.إس.إيه) الفرنسيَّة لصناعة السيارات في بيان إنها ستُرحل موظفيها الأجانب وأسرهم من منطقة ووهان الصينيَّة التي تفشى فيها فيروس كورونا الجديد.
وأضافت أنه سيتم إجلاء 38 شخصاً في مبادرة يتم تنفيذها بالتعاون الكامل مع السلطات الصينيَّة والقنصليَّة الفرنسيَّة العامة.
وأوضحت المجموعة أنه سيتم الإبقاء على هؤلاء في حجر صحي في تشانغشا قبل إعادتهم إلى
 بلدانهم.
في غضون ذلك قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إنَّ "السعوديَّة تتابع عن كثب التطورات في أسواق النفط العالميَّة الناجمة عن التوقعات السلبيَّة للتأثير المحتمل لفيروس كورونا الجديد في الاقتصادين الصيني والعالمي وفي مقومات سوق النفط.