أكثر من 6 مليارات دولار الإيرادات النفطية لكانون الثاني

الثلاثاء 25 شباط 2020 211

أكثر من 6 مليارات دولار الإيرادات النفطية لكانون الثاني
 
بغداد/ فرح الخفاف 
 
أصدرتْ وزارة النفط الإحصائية النهائية لإيرادات الصادرات النفطية، وإيرادات الشحنات الفورية لشهر كانون الثاني الماضي، التي بلغت قيمتها أكثر من 6 مليارات و85 مليون دولار، وسط ترقّب دولي لاجتماع منظمة (أوبك) في آذار المقبل. 
وبهذا الشأن قال الخبير النفطي حسين المرزوق: "إنّ منظمة أوبك والمنتجين للنفط من خارجها، قد يتفقون على تمديد تخفيض انتاج النفط وزيادة نسبة التخفيض، من أجل دعم أسعار النفط الخام في السوق العالمية". وأضاف المرزوق لـ"الصباح" "أنّ التخفيض الإضافي يصبّ في مصلحة العراق لأنّه سيدعم الأسعار، وهذا يعني زيادة الإيرادات المالية التي يعتمد عليها البلد في رفد موازنته السنوية". وأعلنت وزارة النفط مجموع الصادرات النفطية والإيرادات المتحققة لشهر كانون الثاني الماضي، بحسب الإحصائية النهائية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية (سومـو)، إذ بلغت كمية الصادرات من النفط الخام (102) مليون و(485) ألفا و(591) برميلا، بإيرادات بلغت (6) مليارات و(163) مليونا و(383) ألف دولار. وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد: "إن مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام، لشهر كانون الثاني الماضي، من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت (101) مليون و(62) ألفا و(366) برميلا". 
وتابع جهاد: "انّ الإيرادات المتحققة بلغت (6) مليارات و(85 ) مليونا  و(32) ألف دولار،  بينما كانت الكميات المصدرة من نفط كركوك عبر ميناء جيهان مليونا و(114) ألفا و(35) برميلا، بإيرادات بلغت (63) مليونا و(663) ألفا و(137) دولارا".