تجارة الصين الخارجيَّة مع الحزام والطريق تصل إلى 298.2 مليار دولار

الاثنين 15 نيسان 2019 152

تجارة الصين الخارجيَّة مع الحزام والطريق تصل إلى 298.2 مليار دولار
بكين/ متابعة 
 
فيما أظهرت الأرقام الرسميَّة الواردة من مصلحة الدولة العامة للجمارك أنَّ حجم التجارة الخارجية الصينية مع الدول الواقعة على طول الحزام والطريق وصل إلى تريليوني يوان قرابة 298.2 مليار دولار أميركي في الربع الأول من العام 2019، بزيادة 7.8 بالمئة على أساس سنوي، افتتحت الدورة الـ125 من معرض (الصين للاستيراد والتصدير) الذي يعرف أيضا باسم (معرض الكانتون)، امس الاثنين في قوانغتشو، جنوبي الصين.
وارتفعت هذه الزيادة بمقدار 4.1 نقطة مئوية عن المعدل المسجل للتجارة الخارجية الصينية، فيما شكل هذا الحجم 28.6 بالمئة من إجمالي التجارة الخارجية الصينية في هذه الفترة.
 
قوة دافعة
تجدر الإشارة إلى أنَّ حجم الصادرات والواردات الصينية مع السعودية ومصر وروسيا شهد نمواً بنسبة 33.8 بالمئة و18.3 بالمئة و9.8 بالمئة على التوالي، ما يشير إلى أنَّ هذه الدول أصبحت قوة دافعة جديدة في نمو التجارة الصينية.
 
الخارجية الصينيَّة
وفي يوم 11 نيسان الحالي، وقعت حكومة جامايكا مذكرة تفاهم بشأن بناء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري للقرن الـ21 مع نظيرتها الصينيَّة، الأمر الذي رفع عدد الدول المشاركة في مبادرة الحزام والطريق إلى 125 دولة، وفقاً لما ذكر لو كانغ المتحدث باسم وزارة الخارجيَّة الصينيَّة يوم الجمعة ا
لماضي.
 
الحزام والطريق
الى ذلك افتتحت الدورة الـ125 من معرض (الصين للاستيراد والتصدير)، والذي يعرف أيضا باسم معرض الكانتون، امس الاثنين في قوانغتشو، حاضرة مقاطعة قوانغدونغ جنوبي الصين، مع قدوم أكثر من نصف الشركات المشاركة في المعرض من دول ومناطق على طول الحزام والطريق.
وتقيم دورة الربيع للمعرض الذي يقام على كل ستة أشهر، معارض استيراد في مرحلتيه الأولى والثالثة، إذ تم حجز أكثر من 1000 كشك من قبل 650 شركة من 38 دولة ومنطقة.
 
383  شركة
وتشمل هذه الشركات 383 شركة من 21 دولة ومنطقة على طول الحزام والطريق، بينها روسيا وبولندا والفلبين، وفقا لما ذكر شو بينغ، المتحدث باسم
المعرض.
ويشارك في المعرض أيضاً مشترون كبار مثل “في.آي.بي”، وهي شركة صينية للبيع بالتجزئة وبخصم عبر الإنترنت، بالإضافة إلى شركات تجزئة عالمية مثل “كارفور” و “وول مارت”. وينظر بشكل واسع إلى المعرض، الذي يمتد من 15 نيسان وحتى 5 أيار القادم، على أنه مؤشر لتجارة الصين الخارجيَّة.