المعاملات الماليَّة الرقميَّة

الاثنين 13 أيار 2019 367

المعاملات الماليَّة الرقميَّة
سعد الطائي
 
انتجت تكنولوجيا المعلومات الحديثة تطورات كبيرة في جميع مفاصل الحياة المعاصرة، ومن ضمنها العمليات الاقتصادية بأنواعها المختلفة وذلك بسبب التوسع باستخدام التكنولوجيا الرقمية، ومن العمليات الاقتصادية التي وظفت الرقمنة، المعاملات المالية اليومية التي تجرى يومياً بأعداد كبيرة جداً.
ومن سمات هذه التكنولوجيا انها سرعت من عمليات اجراء هذه المعاملات بزمن قياسي، فضلاً عن الدقة في اجراء هذه المعاملات وقلة التكاليف المالية للزبون من اجرائها، وعوامل الأمان العالية مقارنة بالمعاملات المالية التقليدية، وان تبني نظام المدفوعات الرقمية من المتوقع ان يسهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي للدولة التي تعمل به.
كل هذه السمات جعلت من التعاملات المالية الرقمية سائدة في كثير من دول العالم، الا ان القطاع المصرفي في بلدنا لا يزال في طور اعتماد هذه التكنولوجيا المتطورة التي اثبتت نجاحات كبيرة جداً.
تعد المعاملات المالية الرقمية جزءا من الاقتصاد الرقمي، الذي بدأ العالم المعاصر يتجه اليه، فقد دخلت التكنولوجيا الرقمية في جميع العمليات الاقتصادية المادية وغير المادية، وطبعت هذه التكنولوجيا الحياة المعاصرة والاقتصاد بشكله الكلي.
وتجري المعاملات المالية الرقمية بواسطة بطاقات الدفع مثل البطاقات الائتمانية والدفع بواسطة الهواتف المحمولة وهي العمليات التي بدأت تلقى رواجاً واسعاً من قبل المستخدمين وتجري بواسطتها نسبة متزايدة من هذه العمليات يومياً. مما غيّرت من طبيعة وشكل المعاملات المالية التقليدية التي استمرت لآلاف السنين والتي اعتمدت النقد الورقي والمعدني ووسيلة لمقايضة السلع والمنتجات والخدمات، في حين في المعاملات المالية الرقمية لا تتطلب النقد بشكله المادي الملموس اساساً للمقايضة. وبدأت المعاملات المالية التقليدية في العديد من دول العالم في طريقها الى الزوال.
العمل بنظام المعاملات المالية الرقمية سيجلب الكثير من الفوائد للاقتصاد العراقي، فضلاً عن انه سيمكنه من مواكبة الاقتصادات العالمية الحديثة، التي باتت اقتصادات رقمية بشكل كلي، الا ان الانتقال الى نظام المعاملات المالية الرقمية يتطلب تهيئة البيئة المناسبة لهذا النظام من اجل ضمان نجاح تطبيقه والحصول على النتائج المرجوة منه عن طريق إقامة بنية تحتية تستوفي متطلبات نظام المعاملات المالية الرقمية، اذ يستلزم توفير ربط تقني عالي السرعة من اجل ان تتم عمليات الدفع المالي بالسرعة المطلوبة لعدم التعرض لمشاكل البطء او التلكؤ في انجاز هذه المعاملات بسبب بطء عملية الاتصال بشبكة الانترنت.
إنَّ العمل على تطبيق نظام المعاملات المالية الرقمية في العراق، يعد من الضرورات المهمة لأنّ تطبيق هذا النظام سيأتي بالكثير من الفوائد للاقتصاد العراقي ويعمل على تحسينه وتطويره وبما يجعله متواكباً مع الاقتصادات العالمية الرقمية الحديثة.