ارتفاع اسعار الذهب تزامناً مع بيانات ايجابية

الجمعة 17 أيار 2019 230

ارتفاع اسعار الذهب تزامناً مع بيانات ايجابية
عواصم/ متابعة
ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات أمس الجمعة من أدنى مستوى في أسبوع الذي تزامن مع بيانات اقتصادية إيجابية وارتفاع أسواق الأسهم، لكنها تتجه لتسجيل خسائر أسبوعية. وبحلول الساعة 7:50 صباحاً بتوقيت جرينتش زاد سعر العقود الآجلة للذهب تسليم حزيران بنحو 0.06 بالمئة عند 1287 دولار للأوقية.
وكانت عقود الذهب لشهر حزيران سجلت عند تسوية الخميس أكبر وتيرة تراجع يومية في شهر وانخفضت لأدنى مستوى في أسبوع.
وفيما استقر سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر مُسجلاً 1286.18 دولار للأوقية. 
وخلال تلك الفترة استقر مؤشر الدولار الرئيس الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة عند
97.818.
 
البيانات الاميركية
تأثرت أسعار الذهب بمكاسب سوق الأسهم الأميركي أمس، إذ أنهى مؤشر “داو جونز” التعاملات على ارتفاع للجلسة الثالثة على التوالي وربح 214.6 نقطة.
كما تراجعت الطلبات الجديدة لإعانة البطالة في الولايات المتحدة لأدنى مستوى في شهر خلال الأسبوع المنتهي في 11 آيار الحالي عند 212 ألف طلب.
ولكن في بداية الأسبوع كان الذهب سجل مكاسب قوية وتجاوز حاجز الـ1300 دولار، وذلك مع التوترات التجرية بين الولايات المتحدة والصين وزيادة التعريفات الجمركية على وارداتهما المتبادلة.
العملة اليابانية
في غضون ذلك ارتفع الين الياباني أمس الجمعة، مستقطبا المستثمرين الباحثين عن ملاذ آمن بفعل استمرار المخاوف بشأن توترات التجارة وانتخابات البرلمان الأوروبي الوشيكة.
وتحركات العملة ردا على الإجراءات العدائية على صعيد التجارة بين الولايات المتحدة والصين في الآونة الأخيرة كانت محدودة لكن المتعاملين اشتروا الين بوصفه ملاذا آمنا في أوقات التوتر بسبب وضع اليابان كأكبر دائن في العالم.
واستقر اليورو عند 1.1178 دولار بعد أن انخفض إلى 1.1166 دولار أثناء الليل، وهو أدنى مستوياته منذ السادس من أيار، وتراجعت العملة الأوروبية الموحدة 0.5 بالمئة منذ بداية الأسبوع.
في السياق ذاته، يستفيد الدولار أيضا من الطلب عليه بوصفه عملة ملاذ آمن حتى في الوقت الذي تظل فيه الولايات المتحدة والصين منخرطتين في نزاع تجاري. وتعزز الدولار يوم الخميس بفضل بيانات أظهرت زيادة نشاط بناء المنازل في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع في نيسان الماضي.
 
استقرار الدولار
الى ذلك استقرت العملة الأميركية قرب أعلى مستوى في أسبوعين مقابل العملات المناظرة مدعومة ببيانات قوية وارتفاع عوائد سندات الخزانة.
واستقر مؤشر الدولار، الذي يتتبع أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات منافسة، دون تغير يذكر عند 97.802 بعد أن بلغ 97.882 يوم الخميس وهو أعلى مستوياته منذ الثالث من مايو أيار.
وتراجع اليوان الصيني إلى 6.9450 مقابل الدولار وهو أضعف مستوياته منذ 30 نوفمبر تشرين الثاني.
وواصل الدولار الأسترالي الخسائر التي تكبدها أثناء الليل ونزل لأدنى مستوى في أربع شهور ونصف الشهر عند 0.6883 دولار 
أميركي.