حداد يبحث مع رئاسة المفوضية استعداداتها للانتخابات القادمة

الاثنين 20 أيار 2019 266

حداد يبحث مع رئاسة المفوضية استعداداتها للانتخابات القادمة
بغداد / الصباح
 
 
بحث نائب رئيس مجلس النواب بشير حداد مع رئاسة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، سبل تجاوز المشاكل والمعوقات الفنية التي رافقت العملية الانتخابية في عام 2018 والاستعدادات الجارية للانتخابات القادمة. 
وأفاد بيان لمكتبه تلقته "الصباح"، بأن حداد استقبل في مكتبه الرسمي أمس الأحد، رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات معن الهيتاوي وعددا من أعضاء مجلس المفوضين، وجرى بحث سبل تجاوز المشاكل والمعوقات الفنية التي رافقت العملية الانتخابية في عام 2018 ومعالجة الاشكاليات السابقة، ومناقشة التعديلات على قانون الانتخابات وتكثيف الجهود من أجل مواصلة العمل على تطوير النظام الانتخابي في الجوانب التقنية وتمكين الكوادر الفنية من أداء مهامهم في عمليات تسجيل الناخبين وتحديث سجلاتهم في عموم المحافظات والإعداد والإشراف على الانتخابات القادمة لمجالس المحافظات وتعزيز ثقة المواطنين بالعملية الديمقراطية.
وثمن حداد، جهود المفوضية وحرصها على المضي بالإجراءات الفنية واللوجستية والاستعدادات الجارية للانتخابات القادمة على أن تكون الإجراءات بمستوى التحديات والمشاكل ولاسيما ملف النازحين ونسبة مشاركتهم في المناطق والمحافظات التي تتواجد فيها مخيمات العوائل النازحة، والاستفادة من الاخطاء الماضية، كما شدد حداد على أهمية استمرار التعاون والتنسيق بين جميع الاطراف والجهات الساندة، وتنفيذ برامج خاصة بالتوعية وتشجيع الناخبين على المشاركة والتقليل من عزوف المواطنين، بهدف ضمان النزاهة والشفافية في العملية الانتخابية وإنجاحها كممارسة ديمقراطية واستحقاق دستوري.
من جانبه، دعا رئيس وأعضاء مجلس المفوضين الى ضرورة عقد اجتماع موسع في القاعة الدستورية بين مفوضية الانتخابات والسادة النواب عن المحافظات وإقليم كردستان وبإشراف ورعاية هيئة رئاسة مجلس النواب لبحث المشاكل والعراقيل التي تواجه العملية الانتخابية، واطلاع السادة النواب على الاستعدادات الجارية من قبل كافة دوائر المفوضية، وعن استكمال الاجراءات المطلوبة بخصوص الانتخابات القادمة والالتزام بالتوقيتات الدستورية.
من جانب آخر، شدد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب على أهمية تقديم الدعم اللازم لنخبة المخترعين في المجتمع لضمان حقوقهم، ورعاية مسيرتهم العلمية. 
وذكر بيان لمكتبه، تلقته "الصباح"، أن حداد التقى في بغداد رئيس منتدى المخترعين العراقيين زيدون خلف الساعدي، وعددا من أعضاء المنتدى، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تفعيل آليات دعم وتشجيع الطاقات الإبداعية والاستفادة من تجارب الاختراع، وتوجيه المؤسسات المعنية لتطوير التعاون والتواصل مع اصحاب الاختراعات والكفاءات العلمية. وأكد الحداد، بحسب البيان، أهمية تقديم الدعم اللازم لهذه النخبة المهمة في المجتمع لضمان حقوقهم، ورعاية مسيرتهم العلمية، وتكريم المخترعين وتهيئة الأجواء المناسبة لمواصلة البحث والإبداع، من خلال سن قانون خاص بهم.
وتابع النائب الثاني، أن مجلس النواب سيعمل على إسناد هذه الطاقات العراقية من خلال القوانين والتشريعات بهدف منحهم الزخم الإضافي في تحقيق المزيد من النجاح والإبداع في جميع المجالات، والمشاركة الفاعلة في عملية البناء والتنمية.