الكشف عن 467 حالة فساد في الداخلية

السبت 25 أيار 2019 361

الكشف عن 467 حالة فساد في الداخلية
بغداد / الصباح
تمكنت اللجان والمفارز التفتيشية التابعة لمكتب المفتش العام لوزارة الداخلية في بغداد والمحافظات من اكتشاف 467 حالة فساد اداري ومالي في دوائر ومفاصل الوزارة خلال شهر نيسان الماضي.
وذكر تقرير صادر عن مكتب المفتش العام، بحسب بيان تلقته «الصباح»، أن لجانه ومفارزه التفتيشية التابعة لمديرية التفتيش والعاملة في مكاتبه ببغداد تمكنت من رصد 218 حالة فساد إداري و28 حالة فساد مالي، بينما تمكنت مفارز ولجان المديرية في مكاتبها في المحافظات من اكتشاف 201 حالة فساد اداري و20 حالة فساد مالي.
وبيّن التقرير، ان مؤشرات الفساد الاداري التي اكتشفتها مكاتب بغداد تمثلت بـ 171 حالة إهمال، و23 حالة استغلال وظيفي، و22 حالة تزوير، وحالتي سوء استخدام للسلطة، بينما كانت مؤشرات الفساد المالي المكتشفة ببغداد أيضا، 13 حالة هدر بالمال العام، و6 حالات اختلاس، و3 حالات رشوة ومثلها سرقة، فضلاً عن 3 حالات اخفاء مواد.
وأضاف التقرير، ان مؤشرات الفساد الاداري التي اكتشفتها مكاتب المحافظات تمثلت بـ 155 حالة اهمال، و19 حالة استغلال وظيفي، و18 حالة سوء استخدام للسلطة، و9 حالات تزوير.
واشار الى أن مؤشرات الفساد المالي المكتشفة من مكاتب المحافظات كانت 13 حالة هدر بالمال العام، و5 حالات سرقة، وحالتي إخفاء مواد، وأوضح التقرير أن مجموع الأنشطة التفتيشية التي نفذتها مكاتب المفتش العام في بغداد والمحافظات خلال شهر نيسان المنصرم بلغ 416 نشاطا. من جانب آخر، أعلنت وزارة الداخلية، أمس الأول الخميس، ضبط صهريج نفط بداخله طائرة مسيرة لتحديد مسار تهريبه غربي محافظة البصرة.
وقالت الوزارة في بيان تلقته «الصباح»: إن «مفارز استخبارات نفط الجنوب العاملة ضمن وكالة الاستخبارات في وزارة الداخلية، ضبطت صهريجا محملا بمادة النفط الخام غربي محافظة البصرة»، وأضافت الوزارة، أنه تم أيضا «ضبط طائرة مسيرة بداخل الصهريج تستخدم لتحديد مسار طريق تهريب المشتقات النفطية»، لافتة الى أن «الصهريج لا توجد فيه لوحات تسجيل وبدون سائق».